شرح هام من الصحة السعودية لمعنى مؤشر سرعة انتشار كورونا والهدف العام للمملكة بخصوصه

شرح الدكتور محمد العبد العالي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، معنى المرشر العام لـ سرعة انتشار فيروس كورونا والذي يصطلح عليه إنجليزيًا باسم ( RO). موضحًا أن المملكة العربية السعودية نجحت بفضل الله من خلال اجراءاتها الاحترازية، وتدابيرها أن تخفضه بصورة مناسبة.

وزير الصحة السعودي يشرح معنى مؤشر سرعة انتشار كورونا الـ RO

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، إن مؤشر سرعة انتشار كورونا الـ RO  يعني بكل بساطة المعدل الذي يقاس به السرعة الخاصة بإنتشار فيروس كورونا كوفيد 19. وأوضح أن الهيئات الصحية العالمية المتخصصة بالأمراض المعدية والأوبئة مهتمة للغاية بهذا المؤشر.

وضرب مثلًا على مؤشر سرعة انتشار الفيروس التاجي أنه لو معدّل سرعة الإنتشار مثلًا RO  تساوي 10 فهذا يعني أن المريض الواحد بالفيروس يمكن أن ينقل العدوى إلى 10 أشخاص. وأضاف وبهذه المعدلات الأشخاص العشرة كل واحد منهم سيقوم بنقل العدوى الفيروسية إلى 10 أشخاص آخرين. أي أن فترة حضانة الفيروس الـ 14 يوم يمكنها إصابة المئات أو الآلاف من البشر.

وتابع الدكتور محمد العبد العالي قائلًا: لكن لو أن سرعة إنتشار المعدل الفيروسي RO  تساوي 1 فهذا يعني انخضاف كبير. وهذا ما تسعى إليه جميع الدول متمثلة في مؤسساتها الصحية بأن يبقى معدل انتشار فيروس كورون الـ ار اوه عند مستوى الواحد أو أقل منه. لأن هذا المؤشر يمنح السلطات معيار يعني للسيطرة على الفيروس أو التحكم به.

كم مستوى معدل إنتشار فيروس كورونا RO  على مستوى العالم حتى الآن؟

وأوضح المتحدث باسم الصحة السعودية أن معدل انتشار فيروس كورونا Ro  على مستوى العالم حتى الآن متراوح ما بين اثنين ونصف إلى ثلاثة ونصف. مشيرًا إلى أنه في بعض البلدان وصل إلى ثمانية وهذا المستوى مرعب وخطير للغاية.

كم مستوى معدل إنتشار فيروس كورونا في السعودية ؟

وأوضح العبد العالي أنه بالنسبة للمملكة العربية السعودية فإن معدل إننتشار فيروس كورونا في السعودية وصل حتى الآن إلى 4 وبعدها شهد إنخفاضًا. وتدرج في الانخفاض من ثلاثة إلى اثنين وبفضل الله وصل إلى مستوى واحد أي RO=1 ويعتبر هذا المستوى مناسبًا للغاية.

ما هي الاجراءات والتدابير الاحترازية التي خفضت مستوى إنتشار الفيروس في السعودية ليصل إلى درجة 1؟

وعن السبب الذي أدى إلى انخفاض مستوى سرعة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في السعودية إلى مستوى 1 قال المتحدث باسم وزارة الصحة أن هناك مجموعة من الاجراءات أدت إلى ذلك. ولفت النظر إلى أن حظر التجول، وتوقف حركة الطيران، وإيقاف التجمعات، واجراءات التباعد الاجتماعي، والوعي الكامل لدى أبناء المجتمع السعودي والوافدين، وإتباع إرشادات السلامة والوقاية من العدوى أدت وساعدت إلى ذلك.

وطلب المتحدث باسم وزارة الصحة أن يتمسك كل شخص على أرض السعودية بالاجراءات الاحترازية. موضحًا أنه كلما تم الالتزام كلما وصل الجميع إلى نتائج جيدة فلابد أن يحرص السعوديين وغير السعوديين على التالي:

(1) التباعد الاجتماعي وإيقاف الزيارات العائلية.

(2) احرص على غسل يديك بالصابون أو التعقيم بالكحول.

(3) إذا ما خرجت من منزلك حافظ على مسافة آمنة مترين بينك وبين أي خص آخر.

(4) احرص على ارتداء الكمامة القماشية.

هل محتمل أن يرتفع معدل إنتشار فيروس كورونا مرة أخرى في السعودية أو العالم ؟

وإجابة على هذا السؤال قال المتجدث باسم وزارة الصحة السعودي الدكتور محمد العبد العالي، أنه من الممكن جدًا أن يرتفع معدل سرعة انتشار فيروس كورونا في السعودية أو العالم، لو أهمل المجتمع الاجراءات الاحترازية. مشيرًا إلى أنه من الضروري جدًا أن يحافظ المجتمع على نفسه ويتقيد بصورة كاملة بالاجراءات الوقائية وبهذا سيظل الـ RO منخفضًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.