شائعات وحقائق .. تقرير أسبوعي عن رئاسة مجلس الوزراء لتوضيح ما يثار من شائعات في أسبوع

ننشر في هذه المقالة التقرير الأسبوعي الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء عبر المركز الإعلامي للمجلس تحت عنوان شائعات وحقائق وتقوم بنشره عبر الحساب الرسمي للمجلس على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، الذي يرد على الشائعات التي تُثار خلال الأسبوع عبر مواقع التواصل الإجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، لتبين الحقيقة من تلك الشائعات بعد التواصل مع الجهات الرسمية والحكومية والوزارات المعنية للوقوف على حقيقة تلك الشائعات منعًا من إثارة البلبلة بين المجتمع، ويهيب مجلس الوزراء بكافة وسائل الإعلام بمختلف أنواعها عدم الإنجرار وراء الشائعات الكاذبة وضرورة تقصي الحقائق من مصادرها الأصلية المعنية.

شائعات وحقائق

شائعات وحقائق .. تقرير أسبوعي عن رئاسة مجلس الوزراء لتوضيح ما يثار من شائعات في أسبوع 1
شائعات وحقائق

الحكومة توضح حقيقة الشائعات خلال أسبوع

الشائعة : مصر تتنازل عن مقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة

الحقيقة: وزارة الري

غير صحيح، ونؤكد على تمسك مصر بمقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل السد مع استمرار حرصها وسعيها للتوصل إلى اتفاق مع كل من السودان وأثيوبيا بخصوص تلك القواعد، بما يحقق مصلحة الدول الثلاث في التنمية، وبما لا يمثل خطرًا جسيمًا على مصر .

الشائعة: تفشي فيروس ” أنفلونزا الطيور في مزارع الدواجن”

الحقيقة : وزارة الزراعة

غير صحيح، ونؤكد أن موقف مزارع الدواجن آمن تمامًا ، ونشدد على رفع درجة الأمان الحيوي بكافة المزارع لضمان عدم خروج أي دواجن من المزارع إلا عقب فحصها في المعامل والتأكد من خلوها من أي أمراض.

الشائعة : تراجع إنتاج قطاع الكهرباء خلال العام الحالي.

الحقيقة وزارة الكهرباء

غير صحيح ونوضح أن هناك زيادة في حصيلة الطاقة الكهربائية المولدة بنسبة 1.3% لتصل إلى 199.3 مليار كيلو وات /ساعة خلال عام 2018/2019، مقارنة بـ 193.8 مليار كيلو وات /ساعة خلال عام 2017/2018 كما تصل إجمالي القدرات الأسمية إلى أكثر من 58 ألف ميجا وات بنسبة احتياطي تزيد عن 25% وذلك في إطار حرص الدولة على تحقيق فائض في إنتاج الكهرباء لصالح مشروعات التنمية المستقبلية.

الشائعة: ارتفاع أسعار شرائح الكهرباء بالعدادات المسبقة الدفع عن العدادات التقليدية.

الحقيقة: وزارة الكهرباء

غير صحيح، ونوضح أنه لا يوجد أي فارق في حساب قيمة الاستهلاك بين العداد مسبق الدفع والعداد التقليدي القديم ، ونؤكد على ثبات أسعار شرائح الكهرباء المستحقة في كافة العدادات سواء كانت تقليدية أو مسبقة الدفع.

الشائعة : توقف نظام شحن العدادات مسبقة الدفع بمختلف محافظات الجمهورية.

الحقيقة : وزارة الكهرباء

غير صحيح ونؤكد أن كافة شركات توزيع الكهرباء بجميع المحافظات مستمرة في تقديم خدمة شحن العدادات المسبقة الدفع بشكل طبيعي دون أي تعطل او توقف، ونوضح أنه جار تحديث أنظمة شحن العدادات ، وذلك في إطار تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

الشائعة: تهجير أهالي عزبة الهجانة في إطار خطة تطوير المنطقة.

الحقيقة : محافظة القاهرة

غير صحيح، ونوضح أنه جار تطوير منطقة عزبة الهجانة وتحويلها من منطقة عشوائية إلى منطقة حضارية مكتملة الخدمات، دون المساس بأي حق من حقوق المواطنين المقيمين بها، وذلك في إطار سعي الدولة للقضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

الشائعة: بيع شهادات إتمام محو أمية المواطنين للتحايل على شرط تثبيت المعلمين المساعدين

الحقيقة: وزارة التربية التعليم

غير صحيح ونؤكد على أن الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية هي الجهة الرسمية المسؤولة عن منح شهادات محو الأمية ، وأنه في حال وجود أي تزوير أو أخطاء بتلك الشهادات فإنه يتم اكتشافها من قبل الأكاديمية المهنية للمعلمين باعتبارها متصلة إلكترونيًا بـ “الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية”.

الشائعة: بيع منطقة القلعة الأثرية لصالح صندوق مصر السيادي.

الحقيقة: وزارة السياحة والآثار

غير صحيح، ونوضح أن تعاقد الوزارة مع صندوق مصر السيادي هو لتنفيذ مشروع تطوير وإعادة إحياء منطقة باب العزب الكائنة بمنطقة القلعة ، لرفع كفاءة المنطقة والنهوض بالخدمات السياحية بها لتصبح منطقة تاريخية وثقافية وسياحية لجذب الزوار والسائحين لها.

الشائعة: تعيين خطباء بوزارة الأوقاف دون اجتياز الاختبارات.

الحقيقة: وزارة الأوقاف

غير صحيح، ونؤكد أنه لا يتم تعيين أي شخص بأي وظيفة إلا بعد استيفائه كافة الشروط الخاصة بها، فضلًا عن اجتيازه اختبارات المسابقة الرسمية التي تعدها الوزارة للالتحاق بالوظيفة.

الشائعة : تفشي أمراض وبائية بمحافظة شمال سيناء.

الحقيقة : وزارة الصحة

غير صحيح، ونوضح أن الوضع الصحي بالمحافظة آمن تمامًا ولم يتم رصد أي حالات إصابة أو وفاة نتيجة أمراض وبائية، ونؤكد حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين بكافة محافظات الجمهورية.

الشائعة: غرق مواقع أثرية في الإسكندرية نتيجة الطقس السيء.

الحقيقة: محافظة الاسكندرية

غير صحيح، ونوضح أن كافة المواقع الأثرية بالمحافظة مؤمنة بشكل كامل ضد أي تغيرات مناخية طارئة، مع رقع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى لمواجهة موجة الطقس السيء والأمطار الغزيرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.