شائعات وحقائق.. الحكومة توضح الحقائق وترد على ما أُثير من شائعات ” 13 شائعة خلال أسبوع”

شائعات وحقائق ، بيان أسبوعي دأبت الحكومة على إصداره كل أسبوع، وذلك من خلال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، للرد وتوضيح الحقائق حول ما يُثار من شائعات عبر منصات التواصل الإجتماعي، أو بعض المواقع الإخبارية، بعد التواصل مع الوزارات والجهات الرسمية المختصة، للوقوف على حقيقة ما يتردد من أنباء تندرج تحت مسمى الشائعات الكاذبة، لما لها من تأثير على الشارع المصري وإثارة البلبلة والرأي العام، وقد ردت الحكومة في بيان نشرته على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، على 13 شائعة خلال الأسبوع الماضي، وقد رصدنا لزوار موقع اليوم الإخباري تلك الشائعات ورد الحكومة عليها.

شائعات وحقائق

شائعات وحقائق.. الحكومة توضح الحقائق وترد على ما أُثير من شائعات " 13 شائعة خلال أسبوع" 1
شائعات وحقائق

رد الحكومة على 13 شائعة خلال أسبوع

الشائعة

تراكم الديون على قناة السويس بعد رد أموال الشهادات لأصحابها.

رد هيئة قناة السويس

غير صحيح ونؤكد أن رد أموال شهادات استثمار ” قناة السويس” بعوائدها قد تم دون أي تأثير سلبي على أموال الهيئة، ونشير إلى أن إيرادات القناة في تزايد مستمر لا سيما بعد إنشاء القناة الجديدة.

الشائعة

زيادة رسوم عبور السفن والناقلات بقناة السويس.

رد هيئة قناة السويس

غير صحيح ، ونوضح أن إقرار رسوم العبور تخضع لدراسات مستفيضة ولا تتم بطريقة عشوائية، كما يتم الإعلان عنها بمنتهى الشفافية.

الشائعة

بيع صندوق مصر السيادي لأصول وممتلكات الدولة.

رد وزارة التخطيط

غير صحيح، ونؤكد أن الهدف الأساسي من إنشاء الصندوق هو تعظيم قيمة أصول الدولة واستغلالها استثماريًا بشكل يحقق أعلى عائد للدولة، من خلال تكوين أعلى عائد للدولة ، من خلال تكوين شراكات استثمارية مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي.

الشائعة

إسناد إدارة البورصة المصرية لشركات القطاع الخاص.

توضيح البورصة المصرية

غير صحيح، ونوضح أنه وفقًا لقانون سوق رأس المال، يعين رئيس الوزراء رئيس ونائب رئيس البورصة وعضوين  مستقلين بمجلس الإدارة، ويتكون باقي مجلس الإدارة من ممثلين عن الشركات المتوسطة والصغيرة وشركات الأوراق المالية، وممثل القطاع المصرفي، وذلك تحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية.

الشائعة

تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مدخلات صناعة الادوية.

رد وزارة المالية

غير صحيح ، ونؤكد أن الأدوية والمواد الفعالة الداخلة في تصنيعها معفاة بالكامل من قانون القيمة المضافة، وذلك منذ صدور القانون رقم 67 لسنة 2016 الخاص بالضريبة المضافة على القيمة المضافة.

الشائعة

فرض ضريبة جديدة على مزارع الماشية.

رد وزارة المالية  

غير صحيح، ونؤكد أن الدولة حريصة على دعم المزارعين وعدم تحميلهم أي أعباء إضافية، ونوضح أن أي ضرائب جديدة لا تُفرض بقرار حكومي ولكن بنص قانوني بموافقة مجلس النواب.

الشائعة

تراجع وزارة الزراعة عن قرار حظر ذبح ” البتلو”.

رد وزارة الزراعة

غير صحيح، ونؤكد استمرار سريان قرار الحظر الخاص بمنع ذبح العجول قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها لـ400 كجم على الأقل ، وذلك في إطار حرص الوزارة على تنمية الثروة الحيوانية والنهوض بها.

الشائعة

نقص الأمصال الطبية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات.

رد وزارة الصحة

غير صحيح ، ونؤكد توافر جميع الأمصال الطبية بكافة المستشفيات، وأن مخزونها الاستراتيجي مطمئن ويكفي لمدة عام.

الشائعة

حظر دخول السلع التموينية إلى محافظة شمال سيناء.

رد وزارة التموين

غير صحيح، ونؤكد أنه تم صرف المقررات التموينية لحاملي البطاقات التموينية من أبناء المحافظة كالمعتاد دون توقف، ومشدد على الأهمية التي توليها الدولة لمحافظة شمال سيناء والالتزام الكامل بتذليل جميع العقبات أمام مواطنيها.

الشائعة

اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي ببعض محافظات الجمهورية.

رد الشركة القابضة لمياه الشرب

غير صحيح، ونوضح أن شبكتي مياه الشرب والصرف الصحي منفصلتان ولا يتم وضعهما على مستوى واحد، فشبكات مياه الشرب شبه سطحية وتعمل تحت ضغط، أما الشبكات الخاصة بالصرف الصحي فهي عميقة، وبالتالي لا يمكن أن يحدث أي اختلاط.

الشائعة

الحكومة تمنح أفضلية لبعض الشركات المستوردة دون غيرها في الاستحواذ على صفقات تجارية بعينها.

رد وزارة التجارة والصناعة

غير صحيح، ونؤكد أن التعامل يتم بكل شفافية مع كافة الشركات المتقدمة للتسجيل بهيئة الرقابة على الصادرات والواردات سواء كانت الشركات المصنعة لهذا المنتج أو الوكلاء التجاريين للشركة بمصر.

الشائعة

إطلاق تطبيق إلكتروني على أجهزة الموبايل للتقديم لوظائف التربية والتعليم الجديدة.

رد وزارة التربية والتعليم

غير صحيح، ونؤكد أن البوابة الإلكترونية ” www.egmoe.org”  هي الآلية والجهة الرسمية الوحيدة المختصة بالتقديم لوظائف التربية والتعليم.

الشائعة

تغيير مواصفات امتحان الصف الأول الثانوي.

رد وزارة التربية والتعليم

غير صحيح، ونؤكد أن نظام امتحانات الصف الأول الثانوي العام كما هو دون أي تغيير من حيث المواصفات أو عدد الأسئلة أو المدة الزمنية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.