سلطان عمان الجديد “هيثم” يحمل نعش السلطان “قابوس” ويودي اليمين ويتولى السلطة رسمياً

توفي يوم الجمعة 10 يناير 2020 السلطان قابوس بن سعيد، عن عمر ناهز الـ 79 عاماً، وهو أحد أطول حكام الشرق الأوسط الذين حافظوا على حياد البلاد في ظل الصراعات الإقليمية والدولية، وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن ابن عمه هيثم بن طارق آل سعيد هو خليفة له، وقد أعلنت سلطنة عمان الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام مع تنكيس الأعلام لمدة 40 يومًا حداداً على وفاة السلطان قابوس الذي كان يحكم البلاد منذ عام 1970 ، والذي حكم البلاد منذ أن تولى السلطة في انقلاب غير دموي عام 1970 بمساعدة بريطانيا القوة الاستعمارية السابقة.

وفاة السلطان قابوس

يبث التلفزيون الحكومي صوراً للموكب الجنائزي الذي يسير في طريق تصطف عليه أشجار النخيل، ثم تم نقل النعش الملفوف بعلم سلطنة عمان إلى مسجد السلطان قابوس الكبير الذي يقع في العاصمة مسقط، حيث أقيمت به صلاة الجنازة في حضور السلطان الجديد للبلاد هيثم بن طارق، ولم تقدم وكالة الأنباء الرسمية العمانية “أونا” سببًا للوفاة حتى الآن، لكن قابوس ظل على ما يرام لسنوات وقضى أسبوعًا في بلجيكا للعلاج الشهر الماضي.

لم يكن لدى قابوس أولاد ولم يقم بتعيين خليفة له بشكل علني. وقد نص قانون عام 1996 على أن الأسرة الحاكمة تكون ملزمة بإختيار خليفة في مدة أقصاها 3 أيام من خلو منصب السلطان، وإذا لم يتم الإتفاق على إسم الخليفة، يتم فتح رسالة أو وصية كان قد كتبها السلطان قابوس وحدد فيها إسم الشخص الذي يخلفه.

سلطان عمان الجديد

يتسائل الكثير من المواطنون العمانيون والعرب عن إسم خليفة السلطان قابوس الذي سيتولى زمام الأمور في سلطنة عمان ويخلفه في منصب السلطان، حيث تم تعيين هيثم بن طارق اليوم السبت 11 يناير 2020 بعد دعوة المجلس العسكري الأعلى في عمان مجلس الأسرة الحاكمة للاجتماع واختيار خليفة للسلطان قابوس، وقد عمل هيثم بن طارق وزيراً للتراث الوطني والثقافة وعين في عام 2013 من قبل قابوس لرئاسة اللجنة الرئيسية المسؤولة عن تنمية عمان.

هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد
هيثم بن طارق سلطان عمان الجديد

وهو يتولى السلطة السلطة حالياً وسط عدد من التحديات الداخلية والخارجية، من توترات الدولة المالية إلى ارتفاع معدلات البطالة الذي تشهده عدد كبير من الدول المنتجة للنفط، وفي وقت يشهد توتراً متزايداً بين إيران والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية حليفة الولايات المتحدة والعضو الأبرز في مجلس التعاون الخليجي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.