سر اختيار جمال حمدان شخصة العام بمعرض الكتاب (فيديو)

اختار معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، المفكر الجغرافي الراحل جمال حمدان ليكون شخصية المعرض هذا العام، وذلك في دورته الـ51 التي انطلقت يوم الأربعاء، 22 يناير الجاري، في مركز مصر للمعارض الدولية بمنطقة التجمع الخامس.

وبحسب مصطفى غنايم، مدير الفعاليات بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فإن سر اختيار جمال حمدان، ليكون شخصية المعرض هذا العام، ليتماشي ذلك مع عبقرية مصر.

جمال حمدان

وقال “غنايم” في حوار مع برنامج “صباح البلد” على فضائية “صدى البلد” اليوم، إن اللجنة العليا للمعرض برئاسة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة، اختارت جمال حمدان ليكون شخصة العام بمعرض الكتاب، لاهتمامه بعبقرية مصر في المكان والزمان.

وأشار إلى أن القاعة الرئيسية بالمعرض يقام فيها يوميا لقاء عن جمال حمدان الذي يعرف بعشقه الكبير لمصر، فكتب عنها أشهر ما عرف به وهو موسوعة “شخصية مصر – دراسة في عبقرية المكان”.

وفى أول أيام معرض نفدت طبعة من موسوعة “شخصية مصر، إذ كانت الهيئة العامة للكتاب، قد طبعت نحو 3 آلاف نسخة من موسوعة شخصية مصر، بالتعاون مع دار الهلال الناشر الحصرى لكتب المفكر الراحل جمال حمدان.

وبحسب جودة رفاعي، رئيس إدارة النشر بالهيئة العامة للكتاب، فإنه سيجري تزويد منافذ البيع في المعرض بنسخ عن موسوعة شخصية مصر.

من هو جمال حمدان؟

وجمال حمدان، أحد أعلام الجغرافيا في القرن الماضي، وُلد في 4 فبراير عام 1928م، في محافظة القليوبية لأسرة تنتهي إلى القبيلة العربية “بني حمدان”.

سر اختيار جمال حمدان شخصة العام بمعرض الكتاب (فيديو) 1

وفي عام 1948 تخرّج في قسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة، وعُيّن معيدا بها، ثم أرسلته الكلية في بعثة إلى بريطانيا عام 1949.

وألف حمدان في مسيرته العلمية نحو 29 كتابا و79 بحثا، وحصل على جائزة الدول التشجيعية في العلوم الاجتماعية، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية سنة 1986م.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.