“سجل الآن” استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية للحصول على قطعة أرض سكنية من وزارة الاعمار والاسكان العراقية عبر الرابط الرسمي “Land.Moch.Gov.Iq”

منذ أن أعلنت وزارة الاسكان والاعمار العراقية عن إطلاق رابط تسجيل قطع الأراضي السكنية يتوالى مئات الآلاف من المواطنين العراقيين للتسجيل في الاستمارة الالكترونية المخصصة لاستقبال طلبات المواطنين للحصول على قطعة أرض سكنية، وخاصة بعد تحول الحلم الى قانون من قبل مجلس الوزراء “رقم 70” لعام 2019، وقد شمل التقديم 4 فئات مختلفة من المواطنين منهم فئتين يتم تصنيفها بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية وهم (اصحاب الرعاية الاجتماعية – ذوي الاعاقة) وفئتين آخرين من أصحاب الدخل المتوسط والدخل المرتفع، وقد اعلنت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والإشغالات العامة عن مد فترة التقديم لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ اطلاق الاستمارة الالكترونية ولا توجد أولوية للمتقدمين أولاً.

تختلف شروط التقديم عبر استمارة الأراضي السكنية باختلاف تصنيف المواطن، وعلى ذلك سوف نوضح لقرائنا الشروط الخاصة بالتقديم على الأراضي لكل فئة وكذلك رابط التقديم لجميع الفئات المختلفة.

شروط تقديم الأراضي السكنية للمشمولين بالرعاية الاجتماعية

يخصص التمليك للعوائل المشمولة في شبكة الرعاية الاجتماعية قطع أراضي سكنية بمساحة 200 متر، ومبلغ 250 دينار للمتر، وهذا بموجب قوائم ترد من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية واليكم الشروط.

  • أن يكون المتقدم عراقي الجنسية.
  • أن يكون المواطن معيلاً أو متزوج على النحو القانوني.
  • يشترط ألا يكون موظف حكومي او قطاع عام.
  • لا يكون قد سبق له التملك هو وأفراد أسرته من الحكومة أو الجمعيات الأهلية.
  • لا يمتلك قطعة أرض أو عقارات اخرى.
  • يجوز التقديم للمطلقة لمن ليس لديها بناء قاصرين.

شروط التسجيل عبر استمارة الأراضي لذوي الإعاقة

يتم تمليك قطعة ارض سكنية لأصحاب الاعاقة بمساحة 200 متر وذلك للشخص المعاق البالغ وذلك بمبلغ 250 دينار للمتر  وذلك بموجب قوائم ترد من قبل الشؤون الاجتماعية العراقية ونوضح الشروط.

  •  أن يكون المسجل عبر استمارة تقديم الأراضي عراقياً.
  • بالنسبة للمعاق القاصر يتم تمليك قطعة الأرض بوصاية احد والديه وأن يتم حجزها باسمه حتى بلوغ السن القانوني.
  • يجوز التقديم للمعاق سواء كان متزوج أو أعزب.
  • يجوز التسجيل عبر استمارة تقديم الأراضي السكنية للمتخلف عقلياً.
  • لا يملك المعاق اراضي او عقارات.
  • يتم تمليك المتخلف عقلياً وتسجل باسمه تحت إشراف رعاية القاصرين.
  • لا يكون قد امتلك قطعة أرض هو وأولاده من أحد الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية.

شروط تقديم الأراضي السكنية للمواطنين بسعر الخدمة من الفئات الأخرى

يتم تخصيص قطع اراضي سكنية للمواطنين من أصحاب الفئات الأخرى وذلك بسعر الخدمات بمساحة 300 متر بمبلغ 250 دينار للمتر، مع زيادة تكلفة الخدمات وهى تقدر بنحو 75000 دينار، ويتم تسديه لمدة ثلاث سنوات بواقع قسط لكل سنة أي ثلاث اقساط، ونوضح الشروط لهذه الفئة.

  • يتم توزيع قطع الاراضي السكنية لهذه الفئة بنظام مسقط رأس المواطن، أي أنه يتسلم الأرض بناءً على عنوانه أو مقر عمله اذا وصلت مدة العمل 10 سنوات.
  • ويشترط ألا يكون قد تملك سابقاً قطعة أرض سكنية هو وأسرته من الجهات الحكومية والجمعيات الخيرية.
  • لا يجوز له التصرف في قطعة الأرض السكنية التي استلمها من وزارة الاعمار والاسكان لحين سداد كافة المبلغ بالكامل.

تقديم الأراضي السكنية للفئات عالية الدخل

تخصص قطع الأراضي للفئات عالية الدخل بمساحة 400 متر ، بمبلغ 250 دينار للمتر، ومبلغ الخدمات 150 الف دينار، ويتم السداد على ثلاثة أقساط لمدة 3 سنوات بواقع قسط واحد كل عام، ولا يجوز التصرف في قطعة الأرض قبل سداد الثمن كاملاً.

وزارة الاعمار والاسكان تطلق استمارة تمليك الأراضي

وفي سعي وزارة الاعمار والاسكان لحل المشاكل السكنية التي تواجه المواطنين، سارعت بإطلاق استمارة تمليك الأراضي السكنية في بغداد والمحافظات والتي حظيت باستقبال المواطنين لها بالترحاب والتهاني، حيث تمثل هذه الأراضي السكنية بارقة أمل للعديد من المواطنين.

حيث ذكر خبراء أن تمليك الأراضي هى خطوة استراتيجية لتخفيف الضغوط السكانية على المدن وتوسيع مناطق السكن على الأطراف.

وزارة الاعمار والاسكان تهيئ قطع الأراضي السكنية

تعمل وزارة الاعمار والاسكان العراقية على تهيئة قطع الأراضي السكنية المقرر توزيعها على المواطنين الذين تقدموا عبر استمارة تقديم الأراضي السكنية خلال الفترات المقبلة في بغداد والمحافظات، وقد عملت البلديات على تجهيز مساحات أراضي على الأطراف في بغداد والمحافظات لذوي الرعاية الاجتماعية وذوي الاعاقة والدخل العالي بواقع 250 جنيه للمتر.

إعلان استمارة تقديم الأراضي

أطلقت وسائل إعلام مختلفة الإعلان في كافة الأصعدة بدعوة المواطنين للإسراع بالتسجيل عبر رابط استمارة تقديم الأراضي السكنية من وزارة الاعمار والاسكان وذلك لإعلام المواطنين بطريقة التقديم للحصول على قطع أراضي سكنية مدعمة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وزارة الاعمار والاسكان العراقية لمستحقيها.

رابط استمارة تمليك الأراضي
بنكين ريكاني يعلن اطلاق استمارة تمليك الأراضي

حيث أوضح أخصائيون أن هذا الإعلان عن استمارة تقديم الأراضي السكنية يحتاج الى المزيد من الجهد حيث ان تطبيق هذا الأمر واقعياً يحتاج الى تكاتف الجهود لإخراجه بالشكل المناسب الذي يخدم شريحة كبيرة من المواطنين.

تصحيح أخطاء بيانات استمارة تقديم الأراضي السكنية

هناك أخطاء عدة صدرت من المواطنين أثناء تقديمهم على استمارة تمليك الأراضي السكنية وعلى ذلك وردت الى وزارة الاعمار والاسكان العديد من الشكاوى حول كيفية التصرف بهذه الأخطاء، وعلى الفوز ردت وزارة الاعمار والاسكان العراقية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، بأنها تعمل على اطلاق استمارة تصحيح اخطاء تمليك الأراضي السكنية والتي يتم إطلاقها للجمهور.

التأكد من معلومات استمارة تمليك الأراضي السكنية

هناك نافذة مخصصة وضعتها وزارة الاعمار والاسكان والتي تحمل رابط خاص للتأكد من المعلومات التي تم إدخالها عبر استمارة التقديم وذلك للتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها، حيث يمكنكم الدخول عليها حيث تعرض البيانات الخاصة بصاحب الطلب.

تشكيل فريق لحل مشاكل استمارة تقديم الأراضي السكنية

أعلن وزير الاعمار والاسكان العراقي بنكين ريكاني عن متابعته بشكل دائم عن كافة الاستفسارات التي ترد إليه عبر صفحته الرسمية بفيسبوك، بخصوص المشاكل التي يواجهها المواطنين أثناء عمليات التقديم من خلال الدخول رابط استمارة تقديم الأراضي السكنية من توقف الرابط أحياناً او الأخطاء التي وقع بها المتقدمين اثناء التسجيل، وأنه السيد الوزير بنكين ريكاني بصدد تشكيل لجنة مختصة من قبل وزارة الاعمار والاسكان العراقية لغرض استقبال كافة شكاوى المواطنين هاتفياً والكترونياً والعمل على حلها بأسرع وقت، وخاصة بعد أن تعطل رابط استمارة تقديم الأراضي السكنية لبعض الوقت نتيجة كثرة الضغط في عملية الدخول من قبل المواطنين في بداية إطلاقها.

موعد انتهاء التقديم على تمليك الأراضي السكنية

أعلنت وزارة الاعمار والاسكان العراقية على أن التقديم عبر استمارة تمليك الأراضي مستمر لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ اطلاق استمارة تقديم الأراضي السكنية وأنه لا توجد أولويات للتقديم وإنما جميع المتقدمين سواء في عملية التوزيع والتملك، حيث يستمر التقديم حتى 15 فبراير 2020.

رابط استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية

يتم الآن التقديم الكترونياً بتعبئة البيانات المطلوبة في استمارة التقديم الالكتروني وذلك بالدخول على رابط التقديم “http://land.moch.gov.iq/” ومن ثم اختيار الفئة المخصصة لك وعلى اثرها تقوم بقراءة الشروط وكتابة بيانات استمارة تقديم الأراضي السكنية المعلنة من قبل وزارة الاعمار والاسكان وإرسالها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.