“سبق” السعودية: أمر ملكي بتجنيس 300 من ذوي الكفاءات سنويا

في خطوة غير مسبوقة لاستقطاب المتميزين من أهل العلم والفكر والإبداع، قررت المملكة العربية السعودية منح الجنسية السعودية لـ300 شخص سنويا، وذلك تنفيذا لأمر ملكي بتجنيس ذوي الكفاءات في مختلف المجالات من كافة أنحاء العالم.

منح الجنسية السعودية لـ300 من ذوي الكفاءات سنويا

وذكرت جريدة “سبق” السعودية المُقربة من الديوان الملكي، أن أمرا ملكيا أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمنح الجنسية السعودية للمتميزين والمبدعين في المجالات “الطبية والعلمية والثقافية والرياضية والشرعية” من مختلف دول العالم، مؤكدة أن “أوامر التجنيس” لن يتجاوز 300 أمر سنويًّا.

هذه المجالات تحتاج السعودية لتجنيس الكفاءات فيها

وحدد الأمر الملكي الذي صدر قبل نحو شهرين، المجالات التي تسعى المملكة العربية السعودية لاجتذاب الكفاءات فيها، وجاءت على النحو التالي: “العلماء الشرعيين وعلماء الصيدلة والرياضيات والطب والتقنية والزراعة والطاقة النووية والمتجددة والطيران والحاسب والصناعة والنفط والغاز والذكاء الاصطناعي والتطبيقات والبيانات الضخمة وهندسة البرمجيات والروبوتات والحواسيب عالية الأداء وإنترنت الأشياء والنانو والبيئة والجيولوجيا وعلوم الفضاء”.

ولم يكتف الأمر الملكي بهذه المجالات، وإنما أشار إلى رغبة المملكة في تجنيس: “المبدعين في المجالات الرياضية والفنية والثقافية، وكذلك المجالات التي تحتاجها المملكة بسبب طبيعتها الجغرافية، مثل “علماء تقنية تحلية المياه”، حسب الجريدة السعودية.

المسموح لهم الحصول على الجنسية السعودية

وأشارت “سبق” إلى أنه سيتم الرفع بأسماء أصحاب الكفاءات المُرشحين لمنحهم الجنسية السعودية من كافة أنحاء العالم، ممن تتوافر فيهم المعايير والشروط المُشار إليها سلفًا، من أبناء القبائل النازحة في السعودية وأبناء السعوديات ومواليد السعودية، وفق الأمر الملكي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.