سبب اختلاف يوم عيد الفطر 2019 بين البلاد الإسلامية وكيفية استطلاع الهلال فلكيًا

يوم العيد الثلاثاء أم الأربعاء؟! هذا هو السؤال الأشهر في جميع ربوع البلاد الإسلامية اليوم وخصوصًا في مصر لأن المصريين قد كانوا شبه متيقنين أن العيد الثلاثاء حتى صباح أمس عندما بدأت الأقاويل أن العيد قد يكون الأربعاء، وزاد الجدل بعد إعلان السعودية أن العيد يوم الثلاثاء بالفعل فهنأ المصريين أنفسهم بالعيد ثم بعدها بدقائق أعلن مفتي الديار أن العيد في مصر يوم الأربعاء وفقًا للرؤية الشرعية، فما سبب هذا الإشكال ولماذا تختلف الدول العربية والإسلامية في موعد عيد الفطر المبارك؟

في هذا التقرير المختصر في موقع اليوم الإخباري نجيب عن هذا السؤال الذي جال بخاطر جموع المسلمين.

س: كيف نُحدد بداية الشهر الهجري؟

ج: الشهور الهجرية هي شهور قمرية أي تتعلق بدورة القمر حول الأرض ويتم القمر دورته حول الأرض في 29.5 يومًا وفقًا للفلكيين، وبالتالي يتم التقريب يوم سابق أو لاحق للشهر ليكون الشهر إما 29 يومًا أو 30 يومًا حسب اقتران القمر مع الأرض والشمس ويُحسب الشهر من الاقتران للاقتران عندما يكون القمر بين الأرض والشمس.

عند حدوث الاقتران فإن القمر لا يكون مرئيًا بالعين المجردة ولكن بالحسابات الفلكية فإن الفلكيون يكونون على يقين من ولادة الشهر الجديد.

بالنسبة لشهر يرتبط بأمر شرعي مثل الصيام فإن الأمر يكون متعلق بالرأي الفقهي الذي تتبعه دار الإفتاء فهناك رأي يقول أن الرؤية تجوز بالوسائل الفلكية المعتبرة التي تحسب بداية الشهر بشكل دقيق.

بينما هناك رأي يوجب الرؤية البصرية لذلك ينتظر الفلكيون الشرعيون وقتًا محددًا حتى يبدأ القمر بالحركة قليلًا فيبدأ ضوء الشمس من الإنعكاس عليه عند الغروب ليظهر لنا الهلال معلنًا ولادة شهر جديد.

س: لماذا الاختلاف في موعد عيد الفطر هذا العام؟

ج: أكدت القياسات الفلكية أن بداية الشهر ستكون يوم الثلاثاء ولكن المعضلة أن اقتران القمر بالشمس والأرض سيكون الساعة 12 ظهرًا مما لا يسمح بوقت كافِ لظهور الهلال عند استطلاعه مغرب اليوم التاسع والعشرين لذلك أكد الفلكيون أن الرؤية ستكون ممتنعة وهو ما أكدته دار الإفتاء المصرية بعدم رؤية هلال شوال وإتمام رمضان 30 يومًا، بينما الدول التي تأخذ بالرأي الفلكي أعلنت العيد يوم الثلاثاء خلافًا للسعودية التي أعلنت رؤية الهلال عبر أحد مراصدها خلافًا لتأكيدات الفلكيين أن رؤية الهلال مستحيلة الليلة.

سبب اختلاف يوم عيد الفطر 2019 بين البلاد الإسلامية وكيفية استطلاع الهلال فلكيًا 1
عيد الفطر

على كل هذا ملخص لسبب الاختلاف الشرعي والتحديد الفلكي لبداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر، وكل عام وحضراتكم بخير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.