رمضان يقترب حيث تفصلنا 82 يوماً عنه فمن المتوقع فلكياً بدايته يوم 24 إبريل

( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )، نظراً لاستمرارية دوران الأرض حول الشمس وتعاقب الليل والنهار بنظامٍ مطلقٍ مكننا من دراسة هذه الحركة وحساب الأيام واختراع نظام التقويم، مما سهل علينا حساب الأيام والشهور والسنين، وبالتالي صار بالإمكان توقع بداية الشهور المختلفة، ويأتي ضمن هذه الشهور شهر رمضان الكريم.

أنظمة التقويم المختلفة التي عرفها الإنسان

منذ فجر التاريخ المعروف والمسجل من قبل البشر القدامى، ظهرت عدة انظمة تقويم للنور ومن ضمنها التقويم الفرعوني القديم أو ما يُعرف بالتقويم القبطي، ذلك بالإضافة إلى عدة حضارات عرفت أيضاً أنظمة تقويم مختلفة على غرار التقويم العبري والسرياني واليوناني الميلادي القديم والذي يُعرف أيضاً بالتقويم الميلادي، وهناك أيضاً التقويم الهجري وهو نظام التقويم الخاص بحساب الشهور القمرية ومن ضمنها شهر رمضان الكريم.

أساس النظام الهجري وشهوره

الجدير بالذكر أن النظام الهجري يعتمد على القمر ودورته وحجمه في مختلف أيام الشهر، وهناك بعض الدول التي تتخذه نظاماً رسمياً لتقويمها، وتأتي المملكة العربية السعودية على رأس قائمة هذه الدول، ويحتوي التقويم الهجري على 12 شهراً هي كالآتي بالترتيب: (المحرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

حساب شهر رمضان المبارك

وتبعاً لنظام التقويم الهجري وبناءاً على الحسابات الفلكية، فمن المتوقع إقبال شهر رمضان بعد 82 يوماً، حيث من المتوقع أن يوم الخميس الموافق 23 إبريل هو المتمم لشهر شعبان، في حين أن يوم الجمعة 24 إبريل هو أول أيام شهر رمضان المبارك. فمن المنتظر أن هلال رمضان سيولد بعد الالغقتران مباشرةً في تمام الساعة 4:26 صباحا بتوقيت القاهرة، وذلك من يوم الخميس 23 إبريل وهو اليوم التال ليوم رؤية واستطلاع هلال شهر رمضان المبارك، حيث تم تحديد يوم الأربعاء 22 إبريل لرؤية هلال رمضان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.