رد الأزهر بخصوص الجدل الدائر حول “عزرائيل” .. هل ورد في القرآن أو السنة؟

أثار الشيخ خالد الجندي الجدل الفترة الماضية بشأن عزرائيل، وعزرائيل هو ما كان يعتقد المسلمون أنه ملك الموت، وأنه هو من يقوم بقبض الروح، وقد تحدث الداعية الإسلامي عن تصحيح الدين، إذ لم يرد في السنة النبوية أن اسم ملك الموت هو عزرائيل، وهو ما كنا قد توارثناه طوال الفترة الماضية، مما جعل الحديث عن عزرائيل أمرًا مثيرًا للجدل، والجميع انتظر الأزهر ليرد، فجاء الرد على النحو التالي.

عميد أصول الدين في الأزهر يرد على “الجندي”

أشار الدكتور عبد الفتاح خضر عميد كلية أصول الدين بجامعة الأزهر في المنوفية، إلى أن ما ورد في القرآن هو ملك الموت، إلا أن اسم عزرائيل لم يرد في القرآن الكريم، كما أكد أن كلمة عزرائيل هي كلمة عبرية، وتعني عبد الله، فـ “إيل” معناها الله في اللغة العبرية.

واستطرد “خضر” أنه ربما يكون المؤرخون قد قلدوا اسم جبرائيل، مؤكدًا ورود لفظ ملك الموت في القرآن، إلا أنه لم يرد أنه اسمه عزرائيل، وقد أيّد بذلك القول الشيخ الجندي، والذي انتقد الجهل بالغيبيات، وانتقد إطلاق بعض الأسماء أو الألقاب بالخطأ.

جدير بالذكر تأييد الدكتور محمد عبد العاطي لنفس القضية، وهي عدم ورود اسم عزرائيل في القرآن أو في السنة، وأضاف أن الله قد أمرنا الله بالإيمان بالملائكة، والملائكة من الغيبيات، وبالتالي لا نجتهد فيها، والملائكة الذين ورد ذكرهم هم جبرائيل وميكائيل، وقد ذكر رسولنا الكريم في السنة اسم إسرافيل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.