“ربيع”: نتوقع تعويضات بمليار دولار من السفينة الجائحة ولن نسمح بمغادرتها إلا بالدفع

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة في الممر الملاحي يسير بشكل طبيعي وآمن بعد إنهاء أزمة السفينة العملاقة التي جنحت في الفترة الأخيرة وتسببت في وقت الحركة لعدد من الأيام.

وأضاف ربيع خلال مداخلية هاتفية مع الإعلامي أحمد موسي، إلي أن السفينة موجودة حاليا في منطقة البحريات، مشيرا إلي أن حركة الملاحة تسير بشكل طبيعي حيث عبر نحو 1134 سفينة يوم الإثنين الماضي، وهناك 81 سفينة أخري عبرت يوم الثلاثاء الماضي و422 سفينة عبرت اليوم السبت، موضحا أن الحاويات الكبيرة تمر أولا من القناة.

التحقيقات في واقعة السفينة العملاقة

وأوضح ربيع أن التحقيقات في أزمة السفينة الجائحة بدأت يوم الأربعاء الماضي، والذي سيعتمد بشكل كبير علي الصندوق الأسود لها والذي سيكشف كافة تفاصيل الواقعة وما حدث للسفينة قبل الجنوح، مشيرا إلي أن التحقيقات يجريها فريقا يضم عضوا بحريا وأخر قانونيا ومهندسا وخبير تعويضات حيث يتم تقدير قيمة التعويضات .

مليار دولار تعويض

وتوقع رئيس هيئة قناة السويس أن تطلب الدولة المصرية تعويضات تبلغ مليار دولار من السفينة الجائحة والشركة المالكة، مشيرا إلي أنه سيتم التحفظ علي السفينة حتي يتم الاتفاق علي التعوصي المناسب ولن يسمح بمغادرتها إلا بعد الاتفاق.

وقال ربيع، أن السفينة الجائحة تحمل بضائع تقدر قيتها نحو 3.5 مليار دولار، وهناك تعاون من الشركة المالكة للسفينة منذ بداية الإزمة، مشيرا إلي أن الرئيس السيسي وجه بمنح حوافز بتخفيض بدأ من 5 % حتي 15% للسفن التي تضررت بسبب جنوح السفينة في قناة السويس.

هيئة قناة السويس: تعويم السفينة الجانحة بنسبة 80%
“ربيع”: نتوقع تعويضات بمليار دولار من السفينة الجائحة ولن نسمح بمغادرتها إلا بالدفع

احتفالية يوم الخميس

وأشار رئيس هيئة قناة السويس أنه تقرر تنظيم احتفالية لـ 800 فردا شاركوا في تعويم السفينة الجائحة علي أن يتم صرف لهم مكافآت خاصة.

وقال ربيع أن الرئيس عبد الفتاخ السيسي كان يتابع الأزمة لحظة بلحظة منذ البداية حتي النهائية قائلا:”الرئيس السيسي كان بيصلي الفجر ويكلمني كل يوم علشان يطمن على آخر تطورات السفنية الجانحة.. وفجر يوم الإثنين بشرت الرئيس بتحرك السفينة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.