المرور: منع إصدار بدل فاقد رخصة القيادة للمخالفات ونقل الملكية بـ 150 ريال

عمليات بحث واسعة من قبل السعوديين والمقيمين على أراضي المملكة على معرفة الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر بوابة أبشر الإلكترونية بعد تعطل مفاجئ في الرابط، وهو ما أوضحته المنصة التي أشارت في بيان لها اليوم الثلاثاء الموافق 7 يوليو 2020، عن تعرض نظام الاستعلام عن المخالفات المرورية لخلل مفاجئ أدى لظهور نتائج خاطئة لدى بعض المستخدمين، وترتب عليه اختفاء مخالفاتهم المرورية، مؤكدة بأن جاري معالجة هذا العطل والعودة الطبيعية مرة أخرى لعرض البيانات.

استعلام المخالفات المرورية أبشر 1442

كان إدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية السعودية، قد أشارت إلى أنه بإمكان زوار المملكة الاستعلام عن المخالفات المرورية وطرق السداد من خلال منصة أبشر دون الحاجة لوجود حساب مفعل، من خلال اتباع عدد من الخطوات بسيطة إلكترونيًا، وذلك في إطار خطتها للتواصل مع الجمهور عن بُعد، تزامنًا مع إطلاقها خدمة الاعتراضات على تلك المخالفات آليًا أيضًا، سواء التي تم رصدها من قبل رجال المرور أو عن طريق نظام ساهر.

رابط وخطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية

أما عن رابط وخطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية، فيمكنكم اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول عبر رابط بوابة أبشر الإلكترونية.
  • الذهاب إلى قائمة “أفراد” في الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الاستعلام عن المخالفات المرورية للمواطنين/ للزائرين.
  • إدخال رقم الحدود أو الهوية الخليجية أو رقم الهوية أو المركبة.
  • الضغط على عرض تفاصيل المخالفة وآلية السداد.

الصورة

ضوابط الاعتراض على المخالفات المرورية

يمكن الاعتراض على المخالفات المرورية سواء خلال ثلاثين يومًا من تاريخ تسجيل المخالفة، كما يمكن الاعتراض على المخالفات المسجلة من قبل نظام ساهر فقط، بينما لا يمكن الاعتراض على المخالفات المسددة وللمخالفات المرورية المسددة قبل إطلاق الخدمة.

 رابط الاستعلام عن صلاحية الإقامة وتجديدها وتمديدها إلكترونيًا

وطريقة إلغاء استخدام المركبة

كما أتاحت البوابة ذاتها، خاصية إلغاء مستخدم المركبة عبر أبشر إلكترونيًا دون الحاجة للتوجه للفروع أو المديريات التابعة للمرور، وذلك من خلال تسجيل كافة البيانات المطلوبة بعد استخدام تلك الخدمة من التفاوض الخاصة بتلك المركبة المراد إلغاء المستخدم التابع لها.

الصورة

وضرورة الالتزام بالمسار المحدد

كما نصحت المرور قائدي المركبات بضرورة الالتزام بالمسار المحدد على الطرق، موضحة ما يتوجب على قائد المركبة فعله قبل الانتقال من مسار إلى مسار آخر، خاصةً وأن التقيد بالمسارات المحددة على الطرق من أساسيات القيادة الآمنة، وسريعًا مع بدء دخول القرار حيز التنفيذ، تم القبض على قائدي المركبتين بعد بلاغ مواطن شارك مقطع فيديو عبر حسابه في تويتر، مؤكدة إحالتهما للهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة بالنظام، كما تم البدء في تطبيق الرصد الآلي لضبط مخالفات طمس أو تغيير معلومات لوحة المركبة، وتوقيع عقوبات على المخالفين تصل لـ 6000 ريال غرامة.

ومنع إصدار بدل فاقد للمخالفات

وتحدد أن يكون رسم الرخصة السنوية للسير الخاص 100 ريال ورسم التجديد 100 ريال، أما رسم نقل الملكية فقيمته 150 ريالاً، أما بالنسبة لإصدار وثائق المركبات وقائديها أو تجديدها، أو إصدار بدل فاقد، أو نقل المركبة شريطة سداد المخالفات المرورية المسجلة على الشخص المستفيد.

وغرامة مخالفة ستائر نوافذ السيارة

كما طالبت المرور بضرورة الفحص الدوري سنويًا للمركبات القديمة، مؤكدة أن غرامة مخالفة ستائر نوافذ السيارة تصل إلى 300 ريال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.