دعاء اليوم الرابع من رمضان.. اللهم قوني فيه وأوزعني لأداء شكرك

دعاء اليوم الرابع من رمضان، يبحث عنه كثيرٌ من الصائمين، اليوم الإثنين، إذ بقي وقت قليل على موعد أذان مغرب اليوم الرابع من الشهر الكريم، الذي يُعد الأوقات الطيبة التي يستجيب الله، عز وجل، فيها الدعاء، سيمّا عند وقت الإفطار، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن للصائم دعوة لا ترد، وبالتالي فإن كثير من المسلمين يتحرون هذا الوقت للدعاء والتضرع فيه إلى الله, تبارك وتعالى.

ويدعو الصائم كل يوم في رمضان عند تناول الإفطار، “ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله”، وهو ما رواه أبو داود في سننه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويسن للمسلم، أيضًا، وفقًا لما رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص. أن يقول “اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي”.

دعاء اليوم الرابع من رمضان

أما عن دعاء اليوم الرابع من رمضان، فقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم، أهمية الدعاء عمومًا في شهر رمضان، فيما دعا في اليوم الرابع من الشهر الكريم، وفقا لرواية ابن عَبَّاسٍ، رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيهِ عَلَى إِقَامَةِ أَمْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي لِأَدَاءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِى بِحِفْظِكَ وَسِتْرِكَ يَا أَبْصَرَ النَّاظِرِينَ”، وقيل في ثواب هذا الدعاء لمن دعا به “أُعْطِيَ فِي جَنَّةِ الْخُلْدِ سَبْعِينَ أَلْفَ سَرِيرٍ، عَلَى كُلِّ سَرِيرٍ جَارِيَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ”.

ومن المستحب أن يدعو المسلم بالخير لا بالشر على نفسه أو الآخرين، كما يفضل أن يكون على وضوء ويستشعر عظمة الله، حتى يكون دعاء مستجاب بإذن الله، ويُمكن أن يدعو المسلم في رمضان بهذا الدعاء “اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبرا واحتسابا، وارزقني فيه الجِدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيرا لي من ألف شهر”، رواه الطبراني.

فضل الدعاء في رمضان

وفي سياق الحديث عن دعاء اليوم الرابع من رمضان، فإن المسلم إذ كان مدعوا إلى الإفطار عند أقاربه أو أصدقائه، يمكن أن يقول دعاء الصائم إذا أفطر عند قوم، وهو عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم: “أفطَر عندَكم الصَّائمونَ وصلَّتْ عليكم الملائكةُ وأكَل طعامَكم الأبرارُ”.

دعاء اليوم الرابع من رمضان.. اللهم قوني فيه وأوزعني لأداء شكرك 1

وللدعاء في رمضان فضل كبير، إذ تُفتَح أبواب السماء في هذا الشهر الكريم، وتكثُر الخيرات، وتتنزّل الرحمات، ويستجيب الله الدعوات، ويعتِق من النار كلّ ليلةٍ من ليالي الشهر عباده المتقين، إذ قال الني صلى الله عليه وسلم: “إنَّ للهِ تعالى عتقاءَ في كل يومٍ و ليلةٍ، لكل عبدٍ منهم دعوةٌ مُستجابةٌ”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.