دعاء الخسوف اسلام ويب وهل تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت

دعاء الخسوف المنشور على موقع اسلام ويب المتخصص في نشر الأحاديث النبوية الشريفة، ومهم معرفة ذلك خاصة أن عدد خسوف القمر في عام 2020 سيصل إلى 4 خسوفات للقمر سنذكرهم في التقرير التالي، ولكن لابد من معرفة أن دعاء القمر هو سنة، وعبارة عن أمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء عن طريق:

دعاء خسوف القمر الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم والمنشور على اسلام ويب

1- ذكر الله. ومقصود هنا بذكر الله تعالى إقامة مجالس العلم والحديث الشرعي، وتذكر أحوال الآخرة أو قراءة القرءان الكريم وغيره من تلك الأمور المتعلقة بالدار الآخرة، وذكر الله تعالى.

2- تكبير الله لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( وكبروه ) أي تقولوا: الله أكبر. والعدد مفتوح يعني لا مشكلة إذا ما قلتها مرة واحدة أو أكثر من مرة.

3- تسبيح الله أي قول سبحان الله، وهذا أيضًا مذكور في الحديث النبوي عن ابن عباس، والذي سنذكره في الجمل اللاحقة.

4- هللوه، أي قول لا إله إلا الله، حيث جاء في الحديث الشريف عن ابن عباس عند سعيد بن منصور: ( فاذكروا الله، وكبروه، وسبّحوه، وهللوه).

متى موعد خسوف القمر في عام 2020؟

خسوف القمر - صورة ملتقطة من فيديو تم تصويره لـ خسوف القمر من مرفأ سيدني - استراليا
خسوف القمر، مرفأ سيدني، استراليا، الخسوف، صلاة الخسوف

في الواقع يتوقع الفلكيون أن خسوف شبه ظل القمر سيحدث يوم 10 يناير 2020 ويحصل فيه أن القمر يدخل منطقة شبه ظلّ فقط، وفي هذا الخسوف الشبه الظل يكون قرص القمر بالكامل مضاء بنور الشمس، ولكن اضاءته تنخفض بصورة نسبية، ومن المتوقع أن يشاهده سكان العالم العربي ذلك، ويتكرر أيضًا خسوف شبه ظل القمر يوم 5 يونيو 2020، ومتوقع أيضًا أن يحدث خسوف ثالث لشبه ظل القمر يوم 5 يوليو 2020 وهو الخسوف الثالث للقمر للكرة الأرضية لعام 2020 وسيشاهده أغلب سكان أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. كما سيشاهد خسوف القمر شرق المحيط الهادئ وغرب المحيط الأطلسي وأقصى غرب أفريقيا، ولن يكون مشاهدا بسماء الوطن العربي، وسيقع خسوف شبه ظل للقمر رابع يوم الاثنين الموافق 30 نوفمبر 2020 وهو خسوف شبة ظل ويشاهده سكان أمريكا الشمالية وسكان المحيط الهادئ وسكان شمال شرق آسيا بما في ذلك اليابان، ولن يكون مشاهدا بسماء الوطن العربي.

هل تصلي المرأة صلاة الخسوف في البيت؟

يقول العلماء أنه لا مانع من صلاة الخسوف في البيت بالنسبة لـ المرأة، وصلاة الفريضة في كل الأحوال حتى أفضل للمرأة في بيتها من أن تذهب إلى الصلاة في المسجد، وصلاة الخسوف تجوز جماعة وفرادى في المساجد والبيوت ولكن إقامتها في المساجد للرجال أفضل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وأصدقائه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.