دار الإفتاء: استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصيام جائز بشرط (فيديو)

“هل يجوز استعمال فرشاة الأسنان والمعجون في أثناء الصيام؟” سؤال يتكرر كثيرًا، في شهر رمضان المبارك من كل عام، إذ يرغب كثيرٌ من الصائمين في الحفاظ على رائحة فمّهم طيبة، خصوصًا أن طول فترة الانقطاع عن الطعام والشراب التي تتعدى 15 ساعة يوميًّا تُغير رائحة الفم.

وفي ردِّه على سؤال “ما حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم؟”، أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر مقطع فيديو نشرته صفحة دار الإفتاء على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مستشهدًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم، “لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”.

حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء، في توضيحه حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصيام، أنه لا بد آلا يتأفف الصائم من رائحة الفم، لافتًا إلى أن الإمام الشافعي كره استعمال أي شيء يزيل تلك الرائحة، لأنها مُحببة إلى الله، تبارك وتعالى.

ورغم ذلك أكد “عويضة”، أن جمهور العلماء أجازوا استعمال السواك طوال نهار رمضان، كما أجازوا تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة، لكن بشرط أن يتحرز جيدًا من وصول شيء من المعجون إلى الجوف.

حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم

حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم

Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Mittwoch, 22. April 2020

آداب استعمال السواك

وفي سياق الحديث عن حكم استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصوم، فإن الدكتور علي، جمعة مفتي الجمهوري، السابق، كان قد أشار في فتوى سابقة، إلى أن من سنن الصائم أن يخلل ما بين أسنانه جيدًا بالسواك، كما يُفضّل أن يستعمله كلما دعت الحاجة، مشيرًا إلى أنه من آداب الإسلام ألا يستخدم السواك في الأماكن والأوقات، لأنه يحتاج إلى مضمضة بالماء وغسل السواك بعدها، وهي:

  • المواصلات
  • مكاتب العمل
  • بعد إقامة الصلاة وقبل تكبيرة الإحرام.

دار الإفتاء: استعمال فرشاة الأسنان والمعجون أثناء الصيام جائز بشرط (فيديو) 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.