خليفة السلطان قابوس من هو وكيف يتم اختياره ؟

مَن هو خليفة السلطان قابوس ؟ هل هو من ابناء السلطان قابوس أم ماذا؟ توفى السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان مساء اليوم. فكيف يتم اختيار خليفة السلطان قابوس في أروقة السياسة العمانية. وما هي الاجراءات التي تتخذها البلاد في ذلك الأمر؟

من هو خليفة السلطان قابوس بن سعيد في عمان؟

قالت صحيفة ( الجارديان ) الإنجليزية إن عملية اختيار خليفة السلطان قابوس بن سعيد الذي ظل على رأس الحكم في عمان خمسين سنة لها اجراءات خاصة.

والاجراءات هذه تتمثل بفتح مظروف سري للغاية يكون مدوّن فيه اسم الشخص الذي يختاره السلطان لخلافته، كان قد كتبه قبل وفاته. وذلك في حالة واحدة فقط هي فشل الديوان السلطاني في اختيار خليفة السلطان قابوس الجديد.

ورحل عن العالم السلطان قابوس بعد قضاءه 7 أيام في بلجيكا لإجراء مجموعة من الفحوصات العلاجية، لمرضه بمرض سرطان القولون الذي كان يتألم منه منذ حوالي 4 سنوات.

كيف تولى السلطان قابوس بن سعيد الحكم؟

وتولى السلطان قابوس الحكم بانقلاب أبيض ضد أبيه السلطان سعيد بن تيمور، أثناء ما كانت السلطنة مستعمرة بريطانية منذ السبعينايت.  ودرس السلطان قابوس في بريطانيا، وعائلته هي عائلة البوسعيد التي لها حكم عمان منذ عام 1744، بعد مبايعة أحمد بن سعيد والي صحار ليكون حاكمًا حينئذ للبلاد.

مَن هم ابناء السلطان قابوس بن سعيد ؟

في الواقع ليس للسلطان قابوس بن سعيد أي أبناء ولم يعلن عن تعيين خليفة له. إلا أنه سجل سجلًا صوتيًا يوجه رسالة إلى مجلس العائلة الحاكمة، لتعيين خليفة له.

ونص الدستور العماني أن العائلة الحاكمة يتوجب عليها أن تختار خليفة السلطان قابوس خلال 3 أيام، ولو ازداد عن ذلك الوقت يتوجب على مجلس الدفاع أن يختار سلطان جديد بالتشاور مع رئيس مجلس الدولة، ورئيس مجلس الشورى، بالإضافة إلى رئيس المحكمة العليا واثنين من أقدم مساعديه.

ويتكون مجلس الشورى العماني من اربعة وثمانين عضو ينتخبوا مباشرة مع مجلس الدورلة وهو مجلس شيوخ يتكون من سبعة وخمسين عضو .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.