خلال فترة حظر التجول .. يومي الجمعة والسبت ما هي الأنشطة المستثناة من الغلق؟

بموجب قرار رئيس الوزراء الصادر الثلاثاء الماضي برقم 768 لسنة 2020،  والذي ينص على غلق بعض المحال وحظر بعض الأنشطة على مدار يومي الجمعة والسبت، وذلك بشكل استثنائي، وضمن إطار التدابير الطارئة الإحترازية حاليًا بهدف درء أية تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد ، مما أثار لغط كبير عبر مواقع التواصل الإجتماعي، ترافق مع انتشار شائعات بأن حظر التجول سيكون عموميًا وشاملاً على مدار هذين اليومين.

 حظر التجول

خلال فترة حظر التجول .. يومي الجمعة والسبت ما هي الأنشطة المستثناة من الغلق؟ 1
حظر التجول

تساؤلات وإجابات رسمية

قرار غلق بعض المحال يومي الجمعة والسبت أثار العديد من التساؤلات وكان أبرزها:

أوقات حظر التجوال يومي الجمعة والسبت

وفقًا لقرار الحكومة فإن يومي الجمعة والسبت كباقي الأيام يبدأ فيهما الحظر من الساعة 7 مساء وحتى الساعة 6 صباحاً باليوم التالي، وبالتالي يمنع التجول والإنتقال أو التحرك على جميع الطرق في أنحاء الجمهورية ، ويُسمح فقط بالحركة الضرورية لمتطلبات الاحتياجات الطارئة والتي تخضع لتقدير رجال الشرطة مأمورو الضبط القضائي، القائمون على تنفيذ قرار الحظر والتصدي لخرقه.

هل يتوقف النقل الجماعي العام والخاص يومي الجمعة والسبت؟

ووفقًا لقرار حظر التجول تتوقف جميع وسائل النقل الخاصة من الساعة 7 مساءً وحتى الساعة 6 صباحاً فقط، وفي تصريحات صحفية قال الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية موضحًا: إن “جميع وسائل المواصلات بالمحافظات من بينها أتوبيسات هيئة النقل العام تعمل بكامل طاقتها وذلك خلال الفترة من السادسة والنصف صباحًا وحتى الخامسة والنصف مساءًا يومي الجمعة والسبت”.

وكذلك من جهته أكد رئيس هيئة النقل العام، بمحافظة القاهرة، اللواء علي رزق قائلًا: أن “أتوبيسات الهيئة بكامل طاقتها بالمحافظة تعمل بشكل طبيعي يومي الجمعة والسبت، دون حظر كلي على خطوط سيرها”، وأضاف رزق : “أن الحظر ينطبق عليها من الخامسة والنصف مساءًا وحتى السادسة والنصف صباحًا، حفاظًا على صحة المواطنين”.

وبالنسبة لتشغيل مترو الانفاق أوضح المتحدث باسم الشركة المصرية إدارة وتشغيل مترو الانفاق أحمد عبد الهادي قال في تصريحات صحفية : إن “قطارات المترو ستبدأ عملها غدًا الجمعة وبعد غد السبت من الخامسة والربع صباحًا حتى الخامسة والنصف مساءً، مثل باقي الأيام التي يبدأ فيها حظر التجوال من الساعة السابعة مساءً وحتى السادسة صباحا”.

ما هي المحلات التي يشملها الغلق؟

حسب قرار رئيس الحكومة المحال والانشطة التي يشملها الغلق الكامل خلال يومي الجمعة والسبت هي :

  • جميع المحال التجارية والحرفية.
  • محال بيع السلع وتقديم الخدمات.
  • المراكز التجارية (المولات التجارية) بما في ذلك التي تضم محال بقالة وسوبر ماركت.
  • واستمرار غلق المقاهي والكافيتيريات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات، ومحال التسلية والترفيه.

ما هي المحال المستثناة من الغلق يومي الجمعة والسبت؟

تشمل المحلات والأنشطة المعفاة من الغلق نفس المحال المعفاة في أيام الحظر الأخرى وهي:

  • المخابز.
  • محال البقالة.
  • الصيدليات.
  • السوبر ماركت المتواجدة خارج المولات.
  • الأنشطة المستثناة أساسا من الحظر، كالقطاع الطبي من مستشفيات وعيادات ومستوصفات، ووسائل إعلام، وأنشطة نقل الحاصلات الزراعية، والمستلزمات الطبية.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.