خلال شهر نوفمبر..الهيئة العامة للأرصاد الجوية تعلن عن موعد نوة المكنسة وقاسم تتبعُها

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن موعد نوة المكنسة والتي تستمر من يوم 15 وحتى 18 نوفمبر  والمعروفة بإقترانها بأمطار ورياح عنيفة تجتاح محافظات الساحل الشمالي، كما قالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنها ظاهرة معروفة، تتكرر كل عام، كما سميت، بهذا الاسم لأنها تكنس البحر بسببالرياح الشديدة الشمالية الغربية وبدورها تعمل هذه الرياح على زيادة التيارات البحرية بشكل كبير .

توقعات عن نوة المكنسة

وأشارت الدكتوة إيمان، الى أن النوة المنتظر حدوثها، لم يتضح حتى الآن مدى قوتها وما إذا كانت مصحوبة برياح وأمطار أم لا، مشيرة الى أن نوة المكنسة التي ستضرب الإسكندرية وساحل البحر الأحمر ليس بالضرورة أن تصاحبها سقوط أمطار، أو تغير عنيف في الطقس.كما يأتي بواقي نوة المكنسة في 22 نوفمبر وتستمر لأربع أيام أيضاً .

 هناك نوات أخرى بخلاف المكنسة، على مدار العام من أهمها نوة قاسم، وتبدأ من 2 إلى 7 ديسمبر المقبل، وهذا النوع من النوات يحدث في توقيتات معينة من العام .

موعد نوة قاسم وسبب تسميتها بهذا الإسم

سميت النوة بإسم قاسم تخليداً لذكرى أحد أبناء الصيادين والذي تُوفي خلال هذه النوة غرقاً، مما أدى الى إطلاق إسمه عليها، ويعتبرها البعض أخطر النوات على شواطئ الإسكندرية والبحر المتوسط، حيث تأتي في الأسبوع الأول من ديسمبر ولمدة 5 أيام متواصلة، كما تأتي النوة محملة بعواصف ورياح جنوبية غربية شديدة .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.