خفض الرواتب وإجازات استثنائية….الموارد البشرية تعيد تنظيم علاقة العمل بين أصحاب العمل والعاملين لديها

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منذ قليل بإصدار قرارا لتنظيم العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين لديها، وذلك في إطار دعم جهود المملكة للسيطرة على آثار فيروس كورونا الجديد، وسوف نستعرض معكم من خلال هذا المقال أخر القرارات الجديدة.

قرارات وزارة الموارد البشرية

أوضحت الوزارة أنه في حالة قيام الدولة باتخاذ إجراءات خاصة في حالة وجود ما يستدعي تقليل ساعات العمل أو اتخاذ عددا من التدابير الاحترازية الجديدة للحد من تزايد حالات انتشار فيروس كورونا، مما وصف في نظام العمل المادة رقم 64 الفقرة الخامسة بالظروف القهرية:

1- يقوم صاحب العمل بالاتفاق مع العاملين لديه على القيام بتخفيض الأجور بما يتناسب مع عدد ساعات العمل الفعلية.

2- يتم منح العامل إجازة يتم احتسابها ضمن الإجازات السنوية المستحقة له، أو يتم منحه إجازة استثنائية.

3-لا يكون من حق صاحب العمل في حالة استفادته من إعانات الدولة التي تم صرفها لمواجهة آثار فيروس كورونا أن يقم بإنهاء عقد العمل لأي من العاملين لديه.

يتم تطبيق القرارات السابقة خلال الأشهر الستة التي تلي اتخاذ هذه الإجراءات.

اقرأ أيضا: منظمة الصحة العالمية تبدأ في تجربة عدد من الأدوية لعلاج فيروس كورونا الجديد في 10 دول

كما أشارت الوزارة أنه من الممكن أن يتم الاستفادة من خدمات العمالة الوافدة الفائضة والموجودة عبر بوابة أجير بصرة مؤقتة كبديل للاستقدام الخارجي، حيث تسعى حكومة المملكة إلى حماية العاملين في المنشآت خلال هذه الفترة من قرارات الفصل أو فقدان المزايا الخاصة بالتعاقد.

وتسعى الوزارة من خلال هذه القرارات إلى استمرار عجلى الإنتاج وسوق العمل في المملكة مع مراعاة تخفيف المصاريف الخاصة بالتشغي بشكل مؤقت على المنشآت المتضررة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.