خفض أسعار السكر والأرز والزيت في البطاقات التموينية تعرف على الأسباب

قامت وزارة التموين بخفض أسعار السكر والأرز والزيت في التموين، ليصبح سعر السكر 8.5 بدلا من 9.5، أما زيت الطعام الخليط فيتراوح سعره من 17 إلى 19 جنيه، وكيلو الأرز من 8 إلى 9 جنيهات، أما عن سعر كيلو الدقيق المعبأ فسعره 6.50، وتم إلغاء زيت عباد والذي كان بسعر 20 جنيه.

وجاء القرار بخفض السلع التموينية السابقة نتيجة لتراجع أسعارها في السوق الحر، مما دفع نواب البرلمان لتقديم عدد من طلبات الإحاطة للدكتور علي مصيلحي، وزير التموين، لتوضيح سبب استمرار ارتفاع السلع التموينية عن السوق الحر وبعض خفض الأسعار.

وعقب ذلك قامت لجنة الشئون الإقتصادية الأسبوع الماضي باستدعاء وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، والذي اعترف بوجود خلاف في أسعار السلع التموينية عن السوق الحر، وأضاف أن سعر كيلو السكر قبل توليه المنصب كان 18 جنيها، وبعد توليه الوزارة سعر كيلو السكر بسعر 10 جنيه ونصف على البطاقات التموينية، رغم سعره في السوق الحر كان 14 جنيها.

وأضاف إلى أن سعر كيلو القصب عند استلامه 720 جنيه للطن، وتكلفة صناعة الكيلو 9 جنيهات وربع، ويباع للمستهلك بسعر 9.25 جنيه، وشدد على ضرورة تسعير سعر طن القصب عند استلامه من المزارعين، ليلائم سعر كيلو السكر للمستهلكين.

وعقب خفض أسعار السلع التموينية، علق النائب ياسر عمر قائلا” إن خفض أسعار السلع التموينية تأخر لمدة شهرين، وكان من المفترض هبوط سعره قبل ذلك، مشيرًا إلى أنه لم يكن معقولًا أن تكون أسعار السلع التموينية أرخص في السوق الحر، التي تراجعت أسعاره”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.