خطوة جديدة في طريق الانفتاح.. السعودية تسمح باختلاط الجنسين داخل المطاعم

في إطار خطة الانفتاح الجديدة التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أعلنت السلطات السعودية تخليها عن واحدة من “قواعد عدم الاختلاط”، حيث قررت السماح للمطاعم بإدخال الرجال والسيدات من نفس المدخل، في تخلي عن قرار سابق يحظر دخول الجنسين من باب واحد ويشترط على المطاعم إنشاء مدخل خاص للرجال وآخر للنساء.

إلغاء قرار يجبر المطاعم على تخصيص مدخلين أحدهما للرجال

يشار إلى أنه كان يشترط على كل مطاعم المملكة العربية السعودية، تصميم مدخل خاص للنساء والعائلات وآخر منفصل تماما للرجال فقط. إلا أن وزارة الشؤون البلدية والقروية، ألغت الشرط وذلك في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الأحد، إذ قالت: “ألغى تسهيل الاشتراطات البلدية لأنشطة المطاعم والمطابخ اشتراط مدخل للعزاب ومدخل للعوائل”.

قيود حظر الاختلاط تنحصر في السعودية

وعلى مدى عشرات السنوات كان اختلاط الرجال والسيدات أمرا محظورا في الأماكن العامة بالمملكة العربية السعودية، إلا أنه خلال العامين الماضيين خفت قيود حظر الاختلاط كثيرا في السعودية، بعد أن توقفت المطاعم والمقاهي ومراكز المؤتمرات وقاعات الحفلات عن الالتزام بهذه القيود، التي كانت تشرف عليها هيئة الأمر بالمعروف، وذلك في إطار خطة ولي العهد السعودي لخلق أجواء أكثر انفتاحية في المملكة، وهو ما تمثل في السماح للأجانب بزيارة المملكة والإقامة في فنادقها دون “محرم” وكذلك إقامة الحفلات الغنائية وإقامة دور المسرح والسينما في الممكلة.

قرار إلغاء المدخلين غير إلزامي لكل المطاعم

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء “رويترز”، فإن الناطق بلسان وزارة الشؤون البلدية والقروية لم يحدد إذا ما كان “إلغاء الفصل بين الجنسين سيشمل الأماكن التي يتناولون فيها الطعام داخل المطاعم أم مجرد الدخول فقط”، لكنه أكد أن “القواعد الجديدة ليست إجبارية”، إذ يجوز لأي صاحب مطعم تخصيص مدخل خاص للعائلات وآخر للرجال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.