خطوات عمل بحث الصحّة للمرحلة الإبتدائية بطريقة صحيحة “فيديو”

يبحث الكثير من طلّاب المرحلة الإبتدائية، عن طريقة عمل الأبحاث التي أقرّتها وزارة التربية والتعليم بديلًا لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، وذلك من خلال الاستعانة ببنك المعرفة المصري، لذا نقدّم لتلاميذ المرحلة الإبتدائية طريقة عمل البحث الخاص بالصحة وكيفية الإستعانة ببنك المعرفة المصري في إنهاء البحث.

نقاط يجب على الطالب الإهتمام بها في بحث الصحّة

يشترط في إنجاز البحث الخاص بالصحّة، إظهار أهمية ممارسة الرياضة وأثرها على صحّة الإنسان وتقوية القلب، بجانب توضيح العادات الغذائية السليمة التي تساعد على اكتساب صحّة جيّدة، أو العادات السلبية التي تؤثّر على صحّة الإنسان وتُضعف الجهاز المناعي، وذلك وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم.

ولفتت الوزارة، أهمية أن يذكر الطالب دور الرياضة في تنمية القيم لدى الإنسان وعلى رأسها قيمة التسامح، ووضع إرشادات للأصدقاء لكي يلتزموا بالعادات الصحيّة السليمة، ويتاح وضعها بأي لغة يحبّذها الطالب سواء كانت العربية أو إحدى اللغات الأجنبية الأخرى.

وأتاحت الوزارة للتلاميذ، عدة موضوعات على بنك المعرفة ممكن أن تفيدهم في إنجاز العمل البحثي كطريقة تناول الدواء، وكيفية ممارسة التمارين الرياضية، وزيارة الطبيب للمرة الأولى، بجانب معرفة الطريقة السليمة للأكل الصحّي، وإجابة الطالب على سؤال هل أنا قوي وسليم الجسم.

وزير التربية والتعليم يوضّح طريقة عمل البحث

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، عن الخطوات الواجب اتباعها في طريقة عمل البحث المدرسي لطلاب المرحلتين الإبتدائية والإعدادية، وذلك من خلال تنفيذ مشروع واحد في كل المقررات الدراسية للصف الواحد، موضّحًا أن المشروع سيكون متعدّد التخصّصات ويشمل جميع المواد، بهدف أن يتعلّم الطلّاب علاقة ما يقوم بدراسة وتطبيقه في حياته اليومية، لافتًا إلى أن البحث يمكن أن يكون تنفيذه بصورة فردية أو مجموعات بحد أقصى 5 تلاميذ.

كما وعدنا حضراتكم: فيديو مسجل يوم الخميس ٢ أبريل ٢٠٢٠ لعرض التفاصيل حول مشروعات التقييم للصفوف الدراسية من الصف الثالث الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي. #صحتك_أمانة#تعليمنا_حياة

Gepostet von Tarek Shawki am Donnerstag, 2. April 2020

وأشار الوزير إلى أن البحث يتم إنجازه عن طريق تكليف التلاميذ بالعمل، ليقوم الطلّاب بدورهم بانتقاء موضوع واحد من بين خمسة مواضيع تم طرحها عليهم، وبعد ذلك يكتب في البداية موضوع البحث وكود الطالب أو أكواد المجموعة الواحدة ويمكن الحصول عليه إلكترونيًا.

وتابع: يبدأ البحث بعمل مقدّمة خاصة بالموضوع وتزويدها بالمعلومات العامة والحاجة إلى دراسته بالتفصيل، موضّحًا أن متن البحث يتكون من أجوبة على الأسئلة المُدرجة تحت العنوان وذلك من خلال المواد التي قام الطالب بدراستها، ويتم اتباع جسم البحث بالاستنتاج وهي خلاصة ما توصل إليه الطلاب.

ولفت الوزير، إلى قيام الطالب برفق المراجع التي استند إليها في نهاية البحث، سواء كانت تلك المراجع هي الكتاب المدرسي أو بنك المعرفة المصري، أو أي موقع إلكتروني آخر، ثم ينتهي الطالب برفع البحث الخاص به على المنصّة التعليمية الجديدة المعروفة باسم “إدمودو”، وفي حال مطابقة البحث لأي بحث آخر سيعتبر ذلك غشًا يستوجب رسوم الطالب.

الشكل النهائي لموضوع البحث

أوضح وزير التربية والتعليم، أن يكتب الطالب عنوان البحث الذي قام باختياره من بين الخيارات المتاحة أمام، بالإضافة إلى كتابة الكود الخاص به والذي يمكن الإستعلام عنه بطريقة إلكترونية خلال المرحلة الحالية، ثم يجيب على الأسئلة التي تم وضعها تحت عنوان المشروع البحثي، وكتابة الاستنتاجات وما توصل إليه فريق البحث، لافتًا إلى أن النهاية يجب أن تكون مشتملة على المراجع التي استعان بها الطالب في موضوع البحث.

خطوات عمل بحث الصحّة للمرحلة الإبتدائية بطريقة صحيحة "فيديو" 1

قبول الوزارة لمشروع البحث

أكّدت الوزارة، أن البحث لابد أن يشتمل على جميع الاشتراطات والتعليمات التي تم وضعها للطلّاب حتى يتم قبوله، وهي كتابة عنوان جذّاب لموضوع البحث، وعرض المشروع بطريقة منظّمة، واستخدام مفاهيم من المواد الدراسية، والإلتزام بعدد محدد من الكلمات، بجانب الالتزام بجميع محاور المشروع، ومراعاة القواعد الإملائية والنحوية وعلامات الترقيم.

جدير بالذكر أن الوزارة، أعلنت عن اعتمادها للأبحاث بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني، بعد صعوبة إقامتها بسبب انتشار فيروس “كورونا” في البلاد، وخوفًا على الطلاب من انتقال العدوى بينهم في حال تجمعهم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.