خبير تقني يحذر من التطبيقات الوهمية قبل إخراج وتوزيع الزكاة والصدقات إلكترونيًا

أكّد الخبير التقني المهندس عادل الحربي على ضرورة انتباه جميع أفراد المجتمع في المملكة العربية السعودية من التطبيقات الوهمية ولا سيما في هذا التوقيت من السنة الذي يتزامن مع توزيع الزكاة والصدقات إلكترونيًا، حيث ينشط الهاكرز فيها والغالبية منهم خارج السعودية، وذلك أثناء التعامل مع التطبيقات الإلكترونية لإجراء بعض العمليات المالية من خلال تلك التطبيقات، فهؤلاء الهاكرز يتقنون تصميم تطبيقات مطابقة للتطبيقات الأصلية، وأوضح الحربي في تصريحات صحفية كيفية تفادي تحميل التطبيقات المزيفة ولا سيما على الهاتف المحمول.

التطبيقات الوهمية

خبير تقني يحذر من التطبيقات الوهمية قبل إخراج وتوزيع الزكاة والصدقات إلكترونيًا 1
التطبيقات الوهمية

كيفية تجنب التطبيقات المزيفة

وأشار الخبير التقني الحربي إلى أنه يمكن تفادي تلك التطبيقات المزيفة من خلال عدة محاور وتتمثل في التالي:

  • الحرص على تنزيل التطبيق من متاجر التطبيقات الرسمية سواء عبر الجوال أو الكمبيوتر.
  • قبل التحميل للتطبيق يجب التروي وقراءة مضامين التطبيق ، فلو تضمن أخطاءً لغوية وعبارات غريبة يجب التوقف حينها، وعدم التعامل مع التطبيق.
  • قراءة التقييمات المرفقة بالتطبيق فإنها تشكل مؤشر على مدى فاعلية التطبيق وما إذا كان حقيقيًا أم وهمي.
  • إرسال التطبيقات غير المعروفة إلى Google، فعند اختيار تثبيت تطبيقات من مصادر غير معروفة من خارج متجر ”  Google Play”، سيسمح تفعيل إعداد  تحسين رصد التطبيقات الضارة  بخدمة “Google Play”  للحماية ، بإرسال التطبيقات غير المعروفة إلى Google للحماية من التطبيقات المجهولة.
  • التطبيقات التي تصممها البنوك تكون محمية وتقوم بالتعامل مع العملاء من خلال إرسال رقم سري لاتمام العملية المالية، ويعتبر هذا الجزء من العملية هام جدًا في التعاملات المالية.

وشدد الحربي على ضرورة عدم الاندفاع في التعامل مع التطبيقات قبل التأكد منها بشكل دقيق، بحجة عدم توفر الوقت والإنشغال الدائم في حين الهاكرز متفرغين لهذه الأمور، ونصح بتحميل التطبيقات من المتاجر المتخصصة والموثوقة فقط.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.