خبير اقتصادي: لهذه الأسباب سيصل سعر الدولار لـ13 جنيها في هذا الموعد (فيديو)

لامس سعر الدولار أدنى مستوياته أمام الجنيه المصري في عامين، إذ وصل اليوم الأحد 19 يناير 2020 نحو 15 جنيها و76 قرشا للشراء، و15 جنيها و88 قرشا للبيع، بحسب البنك المركزي المصري.

وقال وائل عنبة، خبير أسواق المال، إن سعر الدولار تراجع 20 قرشًا منذ بداية العام، ومن المستهدف أن يصل إلى 13 جنيها في بداية عام 2021، لأن هذا هو سعره الطبيعي قبل قرار “تعويم الجنيه”.

أسباب تراجع سعر الدولار

وخلال لقاء مع التلفزيون المصري، أوضح عنبة، أن الأداء القوي للجنيه المصرى مستمر أمام الدولار في 2020، وأن البنك المركزي لا يتدخل في سعر الدولار وفقا لأسباب منها:

  • قلة الاستيراد من دولة الصين بسبب الإجازة الحالية، وبالتالي يقل الطلب على الدولار.
  • بدأ مكتنز الدولار يتأكد أن سعر الدولار سيستمر في التراجع، فزادت عمليات البيع والعرض.
  • حدث إقبال كبير خلال الأسبوعين الماضيين، على سندات الخزانة المصرية، فحول الأجانب نحو 1.7 مليار دولار في لشراء أدوات الدين.

خبير أسواق المال قال إن صندوق النقد الدولي أكد في تقرير له من قبل أن تقدير سعر الدولار أمام الجنيه المصري هو 13 جنيها، مشيرا إلى أن هذا السعر هو الذي بدأ تطبيعه بعد قرار تحرير سعر الصرف.

زيادة ميزان المدفوعات

وانتقل صدى تراجع سعر الدولار إلى أروقة البرلمان، فرأى النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن تراجع سعر الدولار لأدنى مستوياته خلال عامين، جاء نتيجة زيادة ميزان المدفوعات في الصادرات عن الوردات.

بدراوي أكد أيضا أن التراجع أمر متوقع، لا سيما وأنه المستوى الذي يسير فيه سعر الدولار منذ فترة، لكن اقتصاديا من المفترض أن يكون أقل من هذا الرقم الذي عليه الآن.

خبير اقتصادي: لهذه الأسباب سيصل سعر الدولار لـ13 جنيها في هذا الموعد (فيديو) 1

وأوضح أن هناك مؤثرات خارجية أخرى، منها عوامل سياسية وأخرى تتعلق بسوق الاقتصاد العالمية وحجم الاستثمارات، مشيرا إلى أنه كلما ازداد الثقة في الاستقرار الداخي، زادت السيولة الأجنبية وارتفعت قيمة العملة المحلية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.