خادم الحرمين يصدر قرار ملكي هام بخصوص صلاة عيد الفطر 2020 في المسجدين الحرام والنبوي تعرف عليه

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعو- حفظه الله- ملك المملكة العربية السعودية أمرًا ملكيًا بالموافقة على إقامة صلاة عيد الفطر في الحرم النبوي، والمسجد الحرام مع عدم حضور المصلين وذلك حتى لا يحدث أي فرصة لنقل عدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

رئيس شؤون المسجد الحرام يعلن موافقة خادم الحرمين الشريفين على الصلاة في المسجدين النبوي والحرام

ومن جهته قال الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، والمسجد النبوي، أنه حصل على الموافقة الكريمة من مقام الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – ملك المملكة العربية لاسعودية. على أن يصلي الإمام ومساعديه دون حضور المصلين، في المسجدين النبوي والحرام، مع عدم حضور المصلين تفاديًا لفرصة انتشار فيروس كورونا كوفيد 19 في المسجد الحرام.

السديس: قرار خادم الحرمين الشريفين له دلائل كبيرة

وأوضح الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، والمسجد النبوي، أن قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على أن تقام الصلاة ويتم إحياء هذه الشعيرة المقدسة لدى المسلمين في جميع أرجاء العالم، في ظل جائحة فيروس كورونا التي أثرت على العالم كله يدل على معاني عظيمة، وحرص كبير من الدولة السعودية على رفع معنويات المسلمين في جميع أنحاء العالم.

ودعا السديس أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، والقيادة السعودية الرشيدة، وأن يرفع الله سبحانه وتعالى هذا الوباء الذي كسر ظهر جميع البشر في جميع بقاع العالمن وأن تعاد هذه المناسبة الكريمة في حال أفضل إن شاء الله تعالى.

صلاة العيد في السعودية في المنازل والمفتي يوضح الحكم الاسلامي بسبب منع التجول

قررت المملكة العربية السعودية أن تكون صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1441 هجريا الموافق 2020 في المنازل. ويمنع منعًا باتًا التجمع في الساحات أو في تجمعات لصلاة العيد. وفي هذا الموضوع يشرح مفتي عام المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ حكم صلاة عيد الفطر في البيوت.

مفتي السعودي يوضح حكم صلاة عيد الفطر في البيوت بسبب فيروس كورونا المستجد

أوضح الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل شيخ، مفتي عام المملكة العربية السعودية، أن صلاة عيد الفطر ستكون في البيوت بسبب أن هذه الأيام منتشر عدوى فيروس كورونا ولن يمكن إقامة صلوات الجمع، أو الجماعات في المساجد والجوامع. وبالتالي فستتم الصلاة في البيوت والمنازل بدون خطبة بعدها.

وأوضح أنه أصدر فتوى من اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية وجاء فيها أنه من لم يستطع صلاة العيد أو فاتته وأحب أن يقضيها، فهذا استحباب له فيمكن أن يصليها على صفتها بدون أن يكون هناك خطبة بعدها. والقضاء مستحبًا فيمن فاتته الصلاة مع الإمام الذي أدى صلاة العيد بالمسلمين، وبالتالي الإقامة مشروعة ومن باب أولى من لم تقام صلاة العيد في بلادهم لأن في هذه الشعيرة الإسلامية حسب الاستطاعة. مضيفًا قال الله سبحانه وتعالى: ” فاتقوا الله ما استطعتم”، ومورود عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم:” إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم.”.

كيفية صلاة عيد الفطر في البيوت 2020 بسبب فيروس كورونا المستجد

وتتكون صلاة عيد الفطر المبارك من ركعتين، الأولى تتكون من 5 تكبيرات ثم قراءة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم الركعة الثانية من 7 تكبيرات ثم سورة صغيرة بعد الفاتحة، وعقب القيام من الركوع يتم الدعاء بصوت جهري للأمة جميعا، ثم عقب الانتهاء من ذلك يبدأ الإمام في إلقاء خطبة العيد متحدثا عن فضل عيد الفطر والزكاة.

ولا تنسى أن تتعرف مواعيد الحظر في عيد الفطر بالسعودية الصادر رسميًا من وزارة الداخلية 1441-2020 حتى لا تعرض نفسك لعقوبة مخالفة حظر التجول من قبل وزارة الداخلية ويمكنك أن تستعين بـ تطبيق توكلنا الذي يوضح كيفية استخراج تصاريح تنقل الأطفال في وقت حظر التجول.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.