حكم المسح على الكمامة بدلا من غسل الوجه في الوضوء.. هل يجوز؟

في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وحرصا على سلامة وصحة المواطنين، ألزمت الحكومة المصريين بارتداء الكمامة في جميع وسائل المواصلات والأماكن العامة، حيث أصدرت الحكومة المصرية قرارا بارتداء الكمامة بداية من السبت الموافق 30 مايو 2020، وأن مخالفته سينتج عنها غرامة.

وأصبح المواطنون في حالة من التشتت والحيرة المستمرة، بسبب الخوف من العدوى وانتقال المرض إليهم، ومن جانب أخر كثرة التساؤلات التي يسببها هذا الوضع الجديد.

حكم المسح على الكمامة عند الوضوء

واجهت المصريون عدة تساؤلات خاصة بعد تطبيقهم العيش بكل هذه الإجراءات الاحترازية في الحياة اليومية، حيث تساءل البعض عن حكم المسح على كمامته عند الوضوء بدلا من غسل الوجه، وهل هو جائز أم لا؟.

وردا على هذا السؤال، أكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصري، الدكتور أحمد ممدوح، والدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف، أنه لا يجوز المسح على الكمامة، وأن غسل الوجه هو ركن أساسي في الوضوء لا يمكن استبداله.

وأكد “كريمة” أن أمر غسل الوجه لازم لتحصيل الطهارة؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال في سورة المائدة، بسم الله الرحمن الرحيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ ..”.

أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد

فيروس كورونا
فيروس كورونا المستجد

يذكر أن أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد شهدت ارتفاعا ملحوظا، حيث سجلت وزارة الصحة أمس الأحد الموافق 31 مايو 2020:

  • 1536 حالة إصابة جديدة.
  • 46 حالة وفاة جديدة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.