حقيقة وجود عجز في الأدوية بالمستشفيات الحكومية المصرية

تداولت بعض المواقع الإخبارية ومنصات السوشيال ميديا، أنباءً عن وجود عجز في الأدوية بالمستشفيات الحكومية المصرية، فيما نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء هذه الأنباء غير الصحيحة، مؤكدًا أنها مُجرد شائعات، إذ إن المستشفيات بها جميع الأدوية التي تحتاج إليها.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، في تقريره الأسبوعي عن رصد الشائعات والرد عليها، أنه تواصل مع هيئة الدواء المصرية، التي نفت هذه الأنباء تمامًا، مشددة على أنه لا يوجد أي عجز للعلاج والأدوية في أي مستشفى حكومي.

حقيقة وجود عجز في الأدوية بالمستشفيات الحكومية

وقالت الهيئة في سياق ردّها على شائعة وجود عجز في الأدوية بالمستشفيات الحكومية المصرية، إن جميع الأدوية والمستلزمات الطبية متوفرة بشكل طبيعي وبمعدلات أعلى من العام الماضي، كما أن المخزون الاستراتيجي منها آمن ومُطمئن.

وأضافت الهيئة، أن هناك متابعة مستمرة لجميع الأدوية لمعرفة النواقص منها وتوفيرها في جميع المستشفيات، كما يتم ضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، وذلك بالتنسيق مع هيئة الشراء الموحد، في إطار حرص الدولة المصرية على تقديم خدمات طبية متميزة للمواطنين في جميع المحافظات.

حقيقة وجود عجز في الأدوية بالمستشفيات الحكومية المصرية 1

متابعة مخزون الأدوية الحيوية في مصر

أما عن الأدوية المهمة والحيوية، فقد أكد هيئة الدواء، أنها تعمل حاليًّا من خلال التنبؤ المبكر بالنواقص، على المتابعة الجيدة لعدد من أدوية هذه الأمراض:

  1. الأنسولين
  2. الضغط
  3. الرعاية
  4. الطوارئ
  5. السكر
  6. المحاليل الوريدية
  7. التخدير
  8. أدوية علاج أعراض فيروس كورونا.
  9. الأورام
  10. صبغات الأشعة
  11. الشلل الرعاش
  12. مشتقات الدم
  13. المناعة
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.