حقيقة الغاء نظام الكفيل في السعودية

الغاء نظام الكفيل في السعودية هو أحد المطالب المستمرة التي ينادي بها العمالة الوافدة وكذلك العديد من أنصار حقوق العمال التي تعترض على نظام الكفالة .

مقدمات الغاء نظام الكفيل في 2019

شهد عام 2019 عدة مقدمات تشير إلى قرب إلغاء نظام الكفيل من بينها استحداث عدة أنواع من تأشيرة السعودية منها تأشيرة مضيف و نظام الاقامة المميزة الذي يسمح للوافدين بالعمل والتنقل بل وتملك العقارات والأراضي والمشروعات وإدارة الأعمال بشكل فيه الكثير من حرية الحركة .

الغاء نظام الكفيل 2020

وخلال الساعات الأخيرة ترددت أنباء عن أن وزارة العمل السعودية تدرس إلغاء نظام الكفيل 2020 من خلال إعادة رسم العلاقة بين العامل وصاحب العمل بحيث تكون قائمة على عقد العمل فقط وهذا يعني منح الوافد حرية الانتقال من منطقة لأخرى دون الحاجة إلى موافقة الكفيل.

إلغاء نظام الكفيل في السعودية خلال شهور

وإذا صدقت هذه التوقعات فإنه من الممكن إن يتم إلغاء نظام الكفيل في السعودية خلال شهور من العام الجاري حيث ستكون العلاقات العمالية في السعودية وفق ما هو متبع في العديد من الدول الأخرى التي تتيح للعامل حرية التنقل والسفر وحتى تغيير صاحب العمل في بعض الحالات وفق قواعد نظام العمل.

اقرأ أيضا :
رسوم تأشيرة خروج وعودة في الجوازات السعودية

السعودية تلغي نظام الكفيل للمصريين

وعلى مدى السنوات الماضية ترددت أنباء تشير إلى أن السعودية تلغي نظام الكفيل للمصريين وفي الواقع فإن التصريحات الرسمية تشير إلى أنه لا يوجد ما يسمى نظام الكفيل في القوانين السعودية حيث استحدثت وزارة العمل عدة مسميات لشكل العلاقة لكن لا يزال بعض رجال الأعمال في السعودية يمارسون دور الكفيل من خلال المتاجرة في التأشيرات وعرض تاشيرة السعودية على كل من يرغب في العمل الحر مقابل مبلغ مالي يحصل عليه منهم شهريا.

نظام الكفيل الفردي

والمعروف أن نظام الكفيل الفردي كان يسمح لأي مواطن سعودي يرغب في استقدام عمالة وافدة أن يمنحه تاشيره دخول للعمل وبموجب القانون يكون هو الكفيل الذي يتحمل عنه كل التبعات القانونية والنظامية لكن نظام الكفيل الفردي انحرف عن مضمونه وأهداف وصار أقرب إلى سوق بيع التأشيرات حيث يحصل الكفيل على رسوم مقابل التأشيرة دون أي التزامات عليه تجاه العاملين.

هل قرأت هذه الموضوع ؟

استخراج تأشيرة خروج وعودة عبر الجوازات السعودية بهذه الطريقة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.