منع التجول الكلي في السعودية يطبق على مكة والمدينة

قررت وزارة الداخلية السعودية فرض حظر التجول الكامل في كل من مكة  وكذلك المدينة المنورة على مدى 24 ساعة  ضمن الاجراءات الوقائية السعودية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

أسباب فرض حظر التجول الكامل في مكة والمدينة المنورة

ويعود سبب فرض منع التجول الكامل في مكة والمدينة إلى ارتفاع عدد الحالات المسجلة بفيروس كورونا في هاتين المدينتين بالاضافة إلى جدة.

وسبق أن صدر قرار بتمديد ساعات منع التجول في كل من الرياض ومكة والمدينة وجدة ليكون من الثالثة عصرا كما تقرر منع الدخول والخروج منهم ما يشير إلى أن الوضع في هذه المدن قد يخرج عن السيطرة.

وقد سجلت المملكة اليوم 165 حالة جديدة من بينها 48 حالة في مكة المكرمة، و46 حالة في المدينة المنورة إضافة إلى 30 حالة في جدة ،

تفاصيل حظر التجول الكامل في مكة والمدينة

  • يقتصر حظر التجول الكامل على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة 24  ساعة يومياً.
  • استمرار منع الدخول إليها أو الخروج منها، وذلك اعتبارًا من تاريخه وحتى إشعار آخر.
  • يُسمح – في أضيق نطاق – لسكان أحياء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بالخروج من منازلهم لقضاء الاحتياجات الضرورية فقط مثل الرعاية الصحية والتموين؛ وذلك داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه، خلال الفترة من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة عصراً يوميًا.
  • كما يُسمح للراغبين في استخدام الخدمات البنكية وأجهزة الصراف الآلي وفق آلية تحددها مؤسسة النقد العربي السعودي بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة.

منع خروج كبار السن

  • وأهابت وزارة الداخلية بالجميع أن يكون الخروج للكبار وفي الحالات الضرورية فقط، حرصاً على عدم تعريض الأطفال لأسباب انتقال العدوى.
  • منع ممارسة العمل بأي أنشطة تجارية داخل الأحياء السكنية بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، عدا عمل الصيدليات ومحلات بيع المواد التموينية ومحطات الوقود والخدمات البنكية.
  • قصر التنقل بالسيارات داخل الأحياء السكنية بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة للمشار إليهم في البند “ثانياً” على شخص واحد فقط، بالإضافة إلى قائد المركبة، لتقليل المخالطة إلى الحد الأدنى.
  •  استخدام خدمات التوصيل السريعة عن طريق تطبيقات الأجهزة الذكية، لطلب الاحتياجات الغذائية والدوائية وغيرها من السلع والخدمات المستثناة وتوصيلها إلى المنازل.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.