حساب المواطن يرد على استفسارات المستفيدين .. ويعلن توضيحات هامة

يسعى دائمًا برنامج حساب المواطن وضمن حرصه على بقاء الصورة واضحة ولا لبس فيها أمام المواطنون المستفيدون من الدعم النقدي الذي يقدمه البرنامج فيما يخص بشكل خاص شرائط الأهلية لاستحقاق الدعم، فإنه يرد على كافة الاستفسارات الواردة إليه من المواطنين ، وذلك عبر حساب خدمة المستفيدين على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، وفي هذا التقرير رصدنا لزوار الموقع عددًا من التساؤلات وردود البرنامج عليها مؤخرًا.

حساب المواطن يرد على استفسارات المستفيدين

حساب المواطن يرد على استفسارات المستفيدين .. ويعلن توضيحات هامة 1
حساب المواطن يرد على استفسارات المستفيدين

تساؤلات وردود

  • سؤال لمواطن جاء فيه أن بياناته كاملة ولكنه غير مؤهل للحصول على دعم البرنامج.

وقال حساب خدمة المستفيدين بموقع تويتر ردًا على ذلك: إنه “في حال كان الشخص غير مؤهل يمكنه مراجعة حسابه في البوابة الإلكترونية ومعرفة سبب عدم الأهلية عن طريق أيقونة (دراسة الأهلية)، وتحديث البيانات طبقًا لسبب عدم الأهلية وتقديم اعتراض في مدة أقصاها 3 أشهر من تاريخ صدور نتيجة الأهلية.

  • سؤال من مواطنة تقول أنها مطلقة وتعول طفلة وتشكو انقطاع دعم البرنامج

وفي رد حساب خدمة المستفيدين على تويتر أوضح أنه “في حال تمت دراسة الأهلية وصدرت نتيجة الأهلية (غير مؤهل) فإنه يلزم المستفيد تحديث بياناته أو تقديم الوثائق المطلوبة طبقاً لسبب عدم الأهلية وتقديم اعتراض على أسباب عدم الأهلية.

وأضاف برنامج حساب المواطن، أنه “بإمكان المطلقة إضافة التابعين وإرفاق المستندات المطلوبة (صك ولاية أو إثبات احتضان)، وفي حال عدم إضافة التابعين وصدرت نتيجة الأهلية (غير مؤهل) يلزمك تقديم اعتراض على سبب عدم الأهلية”.

  • ورد سؤال من مواطنة تقول فيه : “أنا مطلقة ويتيمة وبدون رب أسرة لماذا لم ينزل لي الدعم لهذا الشهر؟

وجاء توضيح البرنامج عبر حساب خدمة المستفيدين في موقع تويتر: “أهلا بك، بإمكان المطلقة إضافة التابعين وإرفاق المستندات المطلوبة ( صك ولاية أو إثبات احتضان )، وفي حال عدم وجود تابعين وصدرت نتيجة الأهلية (غير مؤهل) يلزمك تقديم اعتراض على سبب عدم الأهلية وإرفاق المستندات المطلوبة من

  • وردّ حساب خدمة المستفيدين على سؤال مفاده : “هل يُفصح عن دخل التأهيل الشامل في حساب المواطن ؟، موضحًا أنه “لا يتم الإفصاح عن دخل التأهيل الشامل ضمن مصادر الدخل الخاصة بالمستفيدين في البرنامج.
  • ويسأل مواطن ما هي وثائق إثبات الإستقلالية في حساب المواطن؟

أوضح حساب المواطن المقصود بالفرد المستقل وهو الفرد الغير متزوج (الذكر أو الأنثى) ويشمل “الأعزب، الأرمل والمطلق” وليس لديه تابعين أو معالين، ويشترط إثبات استقلالية المسكن إذا كان عمره 18 سنة فما فوق، وأتاح البرنامج خدمة رفع المستندات التي تثبت الاستقلالية على بوابته الإلكترونية عبر الرابط: (http://ca.gov.sa/)، وتشمل وثائق الاستقلالية أحد المستندات التالية :

  1. عقد إيجار موحد .
  2. صك الملكية للسكن.
  3. تعريف سكن من (الجامعات- الكليات- المعاهد).
  4. تعريف سكن من قطاع (عسكري- حكومي- خاص).

وفي حال عدم توفراي من المستندات المذكورة، يتم إضافة الشخص كتابع لرب الأسرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.