بالتفصيل.. ضوابط دعم حساب المواطن بعد التعديلات الأخيرة

أعلن برنامج حساب المواطن، عن بداية تطبيق تعديل الضوابط الخاصة بالدعم، والتي تشمل الفرد المستقل، بالإضافة إلى الإيقاف المؤقّت للتسجيل بالنسبة للمستفيدين الجدد بجانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق، موضّحًا أن البرنامج قدّم منذ انطلاقه حوالي 68.8 مليار ريال، لافتًا إلى أن العدد الحالي للمستفيدين يبلغ 12.7 مليون شخص، من إجمالي 15 مليون مواطن سعودي.

التعديلات التي أدخلها الحساب على ضوابط الدعم:

  • تعليق استقبال الطلبات الجديدة للمتقدمين للحصول على الدعم من خلال البرنامج بعد تاريخ صرف الدعم لدورة 28 مارس 2020.

“أوضح الحساب أن التعليق يشمل كل من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يتمكّن من استكمال إجراءات التسجيل، أو من لم تتم دراسة أهليته، لافتًا إلى أنه استثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين، حتى تتم مراجعة الضوابط في وقت لاحق”.

  • ضم وتسجيل جميع الحالات المسجلة، وتمت دراسة أهليتها حتى دفعة شهر مارس الماضي.

“كشف البرنامج أن ذلك حال كان التسجيل متاحاً منذ انطلاقه في شهر ديسمبر من عام 2017 حتى شهر مارس من العام الجاري 2020، ما نتج عنه إفساح المجال للسعوديين للتسجيل والاستفادة من خدمات البرنامج”.

  • إلزام الأشخاص المستقلين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن لكل فرد يبلغ من العمر 18عاماً أو أكثر.

“بيّن البرنامج أن هذا الهدف من هذا البند، هو كون دعم الأسرة من الأهداف الأصيلة في البرنامج، وكون أن الأسرة تشترك في استهلاك الطاقة، فاتضح وجود فئات معينة من الأفراد المسجلين كمستقلين لا يستوفون معايير الاستحقاق، لأنهم يسكنون مع أسرهم، لهذا طالب البرنامج المستفيد المستقل برفع أحد الإثباتات كشرط أساسي لاستمرر الدعم، وأعطى المستقلون مهلة شهرين لإضافة المستندات المطلوبة وهي: (عقد إيجار موحد من منصة إيجار، صك ملكية السكن، مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية)”.

بالتفصيل.. ضوابط دعم حساب المواطن بعد التعديلات الأخيرة 1

  • وجود حد أعلى للاستحقاق، بمعنى أن يتم احتساب الاستحقاق الفعلي للمتقدّمين بمقدار متغير، بشرط ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 مارس 2020 (بنزين91: 1.55 ريال/لتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة/كيلو واط).

“أوضح البرنامج أن هذا البند يهدف إلى ضمان توجيه المنافع الحكومية، ليركز البرنامج في دعمه على الفئات الأكثر استحقاقًا”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.