حدوث الظاهرة الفلكية خسوف القمر اليوم الجمعة 2020 للمرة الثانية

تشهد المملكة العربية السعودية اليوم ظاهرة خسوف القمر وهي المرة الثانية خلال عام 2020 م من ضمن أربعة مرات خسوف من المتوقع حدوثها هذا العام، وقد وضحت الجمعية الفلكية بجدة أن المنطقة العربية وسماء المملكة العربية السعودية سوف تشهد اليوم ثاني ظاهرة لخسوف القمر الجمعة الموافق 5 يونيو 2020 م شبه ظل، الموافق 13 من شهر شوال لعام 1441 هـ ومن المقرر أن تستمر الظاهرة لمدة ثلاث ساعات و 18 دقيقة ما بين الساعة الثامنة وخمسة وأربعون دقيقة مساء بتوقيت السعودية وسوف يضاء قرص لقمر كامل.

خسوف القمر

وخسوف القمر هي ظاهره فلكية تحدث عندما يحجب ضوء الشمس من خلال حجب ظل الأرض الذي ينعكس علي القمر في الوضع العادي، وتحدث هذه الظاهرة عندما يكون كل من القمر والأرض والشمس في حالة أقتران كامل أو تقريبي، ويوجد ثلاثة حالات للخسوف وهي (كلي، جزئي، شبه الظل), وسوف نعرف بالتفصيل أنواع خسوف القمر.

  • خسوف كلي : يحدث عند دخول القمر بالكامل بمنطقة ظل الأرض، وينخسف كامل ويؤدي إلي فقدان الرؤية بشكل نهائي بوقت منتصف الليل.
  • خسوف جزئي : ويحدث عند دخول القمر في منطقة ظل الأرض وينخسف جزء منه ويظهر ظل الأرض علي وجه القمر.
  • أما الحالة الثالثة فهي خسوف شبه الظل : وتحدث هذه الظاهرة عند دخول القمر بمنطقة شبه الظل فقط ويصبح ضوئه باهت دون حدث خسوف.

ومنطقة شبه الظل تقوم بحجب جزء من ضوء الشمس عن القمر، وتكون منكسفة بشكل جزئي ولا يتم تصنيف هذا النوع أنه خسوف.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.