حتى 22 ألف جنيه.. “المالية” توضّح دخل الشريحة المُعفاة من دفع ضرائب المرتّبات والأجور

أعلنت وزارة المالية، أن القانون الضريبي الجديد سيحاول معالجة قصور المنظومة الضريبية الحالية، والتي تهتم بالخصم الضريبي، موضّحة أن ضريبة العمل ستكون تصاعدية بما يحقّق وفرًا ضريبيًا للشرائح الأقل دخلًا، والمتوسطة والأعلى من المتوسطة على مستوى الجمهورية.

معالجة قصور القانون الحالي

وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم، أن القانون الجديد لا يتم فيه الانتقال من شريحة لأخرى أعلى منها لتحصيل أضعاف الضريبة كما هو في القانون الحالي، ولكن النظام الجديد يفرض المزيد من العدالة بخلاف الوفر الضريبي للشرائح قليلة الدخل، لافتة إلى أن أصحاب الدخول السنوية والتي تبلغ 22 ألف جنيه لن يدفعون ضرائب على الأجور والمرتّباب.

وأشارت الوزارة، أن النظام الحالي يتيح للموظّفين الإستفادة من الإعفاء الشخصي بـ 7 آلاف جنيه، والشريحة المعفاة 8 آلاف جنيه، مما ينتج عنه مجموع إعفاءات يقدّر بـ 15 ألف جنيه، بينما في النظام الجديد يكون الإعفاء الشخصي 7 آلاف جنيه والشريحة 15 ألف جنيه بمجموع 22 ألف جنيه، أي زيادة بـ7 آلاف جنيه عن القانون الحالي.

حتى 22 ألف جنيه.. "المالية" توضّح دخل الشريحة المُعفاة من دفع ضرائب المرتّبات والأجور 1

ويظهر الفرق بين النظامين الجديد والحالي، في معالجة عيوب النظام الحالي وتحقيق المزيد من الشفافية والعدالة الضريبية بين المواطنين، كما ستّتضح مزايا كسب العمل للعاملين والموظفين على مستوى الجمهورية.

جدير بالذكر أن ضريبة الدخل في النظام الحالي كانت تزداد لعدة أضعاف عند الإنتقال من شريحة إلى أخرى، فمثلَا إذا كانت حدود الضريبة 30 ألف جنيه وزادت حتى لو جنيهًا واحدًا كانت تعامل معاملة الشريحة الأعلى وهي 45 ألف جنيه مما يتسبّب في مضاعفة فيمة الضريبة لعدم استحقاق الخصم الضريبي المقرّر وفقًا للقانون.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. مطارد فهران الرفدي يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الرجاء مساعدتي عندي ديون متفرقة عشرة آلاف ريال وأيضا عندي فواتير كهرباء مبلغ 8560 ريال متقاعد وراتبي ضعيف جدا جدا والرجاء المساعدة منكم سداد ولكم الشكر والتقدير والاحترام حساب الراجحي 133608010424117جوال 0506382646 عرعر الحدود الشمالية مقدمه المواطن مطارد فهران الرفدي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.