جوجل يحتفل بذكرى العالم والمفكر نبيل علي

احتفل محرك البحث جوجل بذكرى العالم والمفكر نبيل علي، الذي يعتبر من أبرز العلماء في معالجة اللغات الطبيعية بمجال الحاسوب، حيث يعتبر من أهم وأبرز العلماء في مجال الحساب وعالم طيران إيضاً، كونه قد أضاف العديد من الأمور للطيران في الدول العربية، حيث قام المفكر بإضافة نظام الحجز الآلي بشركات الطيران في المنطقة العربية، وقد ألف العديد من الكتب، وله باع طويل في مجال الطيران في المنطقة العربية، هذا وقد قام جوجل بتغيير صورته المعتادة والمتعارف عليها إلى صورة يتواجد فيها العالم والمفكر الراحل نبيل علي.

جوجل يغير صورتك في ذكرى نبيل علي

قام محرك البحث الشهير بتغيير صورته التي يعتاد عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى صورة مغايرة هذه المرة، حيث يظهر فيها المفكر الراحل يتوسط الكلمات google وبجواره كمبيوتر، وذلك نظراً للإنجازات الكبيرة التي قدمها المفكر في مجال الحاسوب.

جوجل يحتفل بالمفكر نبيل على
جوجل يحتفل بالمفكر نبيل علي

مؤلفات المفكر نبيل علي

  1. العقل العربي ومجتمع المعرفة: مظاهر الأزمة واقتراحات بالحلول، الجزء الثاني، سلسلة عالم المعرفة، رقم 370 ديسمبر 2009.
  2. الثقافة العربية وعصر المعلومات: رؤية لمستقبل الخطاب الثقافي العربي، سلسلة عالم المعرفة، رقم 265 يناير 2001.
  3. العرب وعصر المعلومات، سلسلة عالم المعرفة رقم 184 أبريل 1994.
قديهمك

كل ما تريد معرفته عن نبيل علي الذى يحتفل بذكراه جوجل اليوم

من أبرز أقوال المفكر نبيل علي

تحدث المفكر نبيل علي بالعديد من الأقوال المؤثرة والتي سجلت في التاريخ، ومن أبرز ما قال المفكر نبيل على ما يلي :-

  1. نحن نواجه عصراً جديداً بعقلية غاية في القدم، هذا هو المأزق الذي نجد فيه أنفسنا كعرب ونحن نواجه متطلبات العصر الحديث. هناك فجوة معرفية تزداد هوتها كل يوم وتهدد بعزلنا على الجانب الآخر من التاريخ حيث لا يوجد مقاعد للمهمشين في هذا العالم. لنبدأ الخطوة الأولى لسد هذه الفجوة المعرفية، لنبدأ بالترجمة.
  2. وهناك عدة جهود عربية رائدة في مجال بنوك المصطلحات وتوحيدها من أمثلة ذلك بنك المصطلحات المعروف باسم “باسم” الذي قام بتطويره في السعودية د. محمود الصيني, أحد الرواد العرب البارزين فـي مكننة المعاجم والترجمة الآلية وبنوك المصطلحات فـي بـيـت الحـكـمـة التونسي ومكتب تنسيق التعريب بالمغرب, ولجنة توحيد المصطلحات العسكرية فـي سوريا.

يذكر أن المفكر نبيل علي قد ولد في يناير من عام 1938 وقد توفى في عام 2016 شهر يناير 26، وهو مصري الجنسية، وقد درس في جامعة القاهرة، وهو عالم في مجال معالجة اللغات الطبيعية حاسوبياً

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.