جوجل تحتفل بشحرورة العراق عفيفة إسكندر مطربة الملوك والأمراء

من هي عفيفة إسكندر التي أحتفل بها محرك البحث جوجل اليوم، فعفيفه اسكندر هى مغنية عراقية لقبت بعدد من الألقاب منها شحرورة العراق أو مطربة الملوك والأمراء بالعراق  احتفلت بها جوجل اليوم بمناسبة ذكرى ميلادها والتي وافقت اليوم 10 ديسمبر 1921 ميلادية وتوفت في 22 أكتوبر 2012 عن عمر يناهز ال 90 عاماً، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف أكثر على المطربة أو المغنية الشهيرة  عفيفة إسكندرية والتي أحتفل بها محرك البحث جوجل اليوم .

من هي عفيفة إسكندر؟

عفيفة إسكندر هي مغنية عراقية ولدت في مدينة الموصل في العاشر من شهر ديسمبر 1921 من أب عراقي مسيحي وأم يونانية، غنت وهي في عمر الخمس سنوات ، وأول حفله أحيتها المغنية عفيفة إسكندر في عام 1935، وأطلق عليها المجمع العربي الموسيقي لقب منلوجست لأنها تجيد كافة ألوان الغناء والمقامات العراقية.

وعفيفة إسكندر من عاتلة مثقفة فنياً، حيث كانت والداتها تعزف على 4 آلات موسيقية واسمها ماريكا ديمترى وقد تزوجت وهي في سن الثانية عشر من عمرها من فنان وعازف عراقي اسمه إسكندر إصطفيان وكان عمره يتجاوز ال50 عام وقت الزواج وقد  كلل هذا الزواج بإنجاب عفيفة إسكندر التي تحتفل بها جوجل اليوم بمناسبة ذكرى مولدها.

مشوار عفيفة إسكندر الفني:-

أول حفله أحيتها عفيفة إسكندر كانت في عمر ال 5 سنوات، ومشوارها الفني بدأ في عام 1935 بالغناء في أرقي ملاهي ونوادي بغداد  مثل ملهي الجوهري والهلال وكباريه عبد الله وبرايدز.

سافرت عفيفة إسكندر إلى مصر عام 1938 وغنت هناك فترة طويلة وعملت مع فرقة بديعة مصابني أشهر راقصة وو ممثلة في مصر في ذلك الوقت، كما أنها قامت بالعمل مع فرقة تحيه كاريوكا واشتركت في التمثيل في فيلم يوم سعيد مع فاتن حمامة والموسيقار محمد عبد الوهاب.

استقرت عفيفة اسكندر في نهاية الأمر بالعراق حيث كانت تملك صالون في منزلها الواقع في منطقة المسبح وكان يضم مجلسها في ذلك الوقت أشهر رجالات السياسة والأدب والفن والثقافة في ذلك الوقت بالعراق.

كانت عفيفة إسكندر المغنية الاولى بالعصر الملكي بالعراق وكان كبار المسئولين في ذلك الوقت من أمراء وملوك ورؤساء ووزراء يتنافسون على كسب ودها وحضور حفلاتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.