جمعية المؤلفين والملحنين تتوعد لمطربي المهرجانات.. والاتهامات تطول حسن شاكوش

أصدرت جمعية المؤلفين والملحنين، برئاسة الدكتور مدحت العدل، بيان اليوم الخميس، تكشف خلاله عن الإجراءات القانونية التي ستتخذها ضد مطربي المهرجانات، من بينهم حسن شاكوش وعمر كمال، لاتهامهم بانتهاك حقوق أعضائها من المبدعين واستغلال أغانيهم دون وجه حق.

وجاء البيان كالتالي: “تابعت جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين الجدل المجتمعي الدائر بخصوص اغاني المهرجانات، وحيث أن الجمعية هي مؤسسة عريقة ذات تاريخ طويل في حماية وتحصيل حقوق الملكية الفكرية منذ عقود وتعد من أعرق المؤسسات المتخصصة في هذا المجال فى الشرق الأوسط، فنحن نشعر بأهمية إلقاء الضوء على ثقافة حقوق الملكية الفكرية داخل مصر والوطن العربي”.

وأوضحت الجمعية بأن هناك انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، حيث قالت الجمعية خلال البيان: “وقد لوحظ تعدي بعض مطربي المهرجانات على مصنفات تخص أعضاء الجمعية والتى هي محمية بحكم القانون وبحكم تسجيل حقوقها المادية والأدبية دوليا ومحليا باسم هؤلاء الأعضاء”.

وكشفت الجمعية، أن مهرجان “بنت الجيران” مثال صارخ على هذا الانتهاك، مؤكدة أن الاغنية هي تحويل واقتباس لأغنية المطرب محمد حماقي “حاجة مستخبية” كلمات عضو الجمعية المصرية والفرنسية محمد عاطف وألحان مدين، عضو الجمعية الفرنسية التى نمثلها فى مصر ومسجلة محليا ودوليا باسميهما كأصحاب الحقوق. بالإضافة إلى مهرجان “أنا حبيتك وجرحتيني” تحوير واقتباس لاغنية “يوم زفافك” للمطرب وائل جسار، كلمات هانى عبدالكريم وألحان وليد سعد.

وتابعت الجمعية، بأن هناك عدد من مطربي المهرجانات قام بإعادة غناء وتحوير واقتباس أعمال كلاسيكية مثل اغنية “اسال دموع عينيا” للمطربة وردة، كلمات صالح جودت وألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب. فيما وصفت الجمعية أداء المطربة يارا محمد بالمتدني.

كما سجلت الجمعية تعدى آخر على أغنية “ليلة عشق” كلمات أحمد فؤاد نجم وألحان الموسيقار ياسر عبد الرحمن، فيما قام المطرب عمر كمال، ينتمى إلى مؤديين أغانى المهرجانات، بإعادة غناء وتوزيع اغنية “ساعات ساعات” كلمات عبدالرحمن الابنودي الحان جمال سلامة، دون الحصول على إذن من الجمعية بإعادة النشر أو الاستغلال.

اختتم البيان الصادر عن جمعية الملحنين والمؤلفين والناشرين، بأن الجمعية ستتخذ كافة التدابير والإجراءات القانونية لوقف كل هذه الانتهاكات لحقوق اعضائها من المبدعين، مؤكدين على إيمانهم بحرية التعبير والإبداع لذلك عليهم تقويم هذا الجيل الجديد حتى لا يقعون تحت طائلة القانون ويتم مسألتهم بتعويضات ضخمة وغرامات وحبس.

جمعية المؤلفين والملحنين تتوعد لمطربي المهرجانات.. والاتهامات تطول حسن شاكوش 1 جمعية المؤلفين والملحنين تتوعد لمطربي المهرجانات.. والاتهامات تطول حسن شاكوش 2

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.