توقعات بلتون حول سعر الدولار للعام الحالي وتراجع معدل التضخم السنوي

حسب توقعات بنك استثمار بلتون، سيستقر سعر الدولار أمام الجنية المصري للعام المالي الحالي، وقد تحدث تذبذبات في حدود 16 جنيه، وأشار أن استقرار سعر الدولار لعام 2019_2020 ضروري لحفاظ البنك المركزي المصري على مستهدف التضخم مع استمرار دورة التيسير النقدي.

تراجع سعر الدولار بشكل ملحوظ

ومنذ بداية العام الجاري تراجع سعر الدولار بشكل ملحوظ في البنوك، وانخفض بقيمة 179 قرش، وهي نسبة 10% فانخفض سعر الشراء إلى 16.7 جنيه، وسعر البيع 16.17 جنيه، ويستهدف البنك المركزي خلال الربع الأول من العام القادم 2020، أن يصل بمعدلات التضخم السنوية إلى متوسط 9% (± 3%) .

تراجع معدل التضخم السنوي

كما شهد معدل التضخم السنوي في شهر أكتوبر الماضي، تراجعا كبيرا وذلك للشهر الخامس على التوالي، ليصل المعدل لإجمالي الجمهورية إلى 2.4%، والمدن و3.1%، وخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 3.5%.

وأضاف بلتون” رغم أن خفض أسعار الفائدة سيؤدي لتحسن مناخ الأعمال، خاصة على مستوى المستثمرين المحليين، فنحن نعتقد أن نمو معدلات الطلب الخاص أمر أساسي لفتح المجال للإنفاق الرأسمالي، نتوقع تحسن تدريجي لمستويات الإنفاق الخاص، مما يدفع الضغوط التضخمية والضغوط على الجنيه إلى العام المالي 2019_2020 لحين انخفاض الفجوة بين الأجور والتضخم. لذلك نؤكد رؤيتنا بعدم وجود ضغوط على الميزان التجاري المصري خلال العام المالي 2019-2020 حيث لا يزال التعافي الاستثماري مقيدا”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.