توضيح جديد بخصوص العمرة بعد بدء رفع الحظر الكلي في السعودية

تتجه الأنظار جميعًا إلى الصلاة في الكعبة المشرفة. ويتابع القراء في موقع (اليوم الإخباري) آخر أخبار السعودية. ولذلك نغطي ما تعلنه وزارة الحج والعمرة باستمرار، ولقد أصدروا توضيحًا جديدًا بخصوص العمرة بعد بدء رفع الحظر الكلي تدريجيًا في المملكة العربية السعودية.

وزارة الحج والعمرة توضح موقف العمرة في الوقت الحالي

أصدرت وزارة الحج والعمرة ، بيان تؤكد فيه  استمرار تعليق العمرة وزيارة الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وقالت الوزارة إنه “بموجب قرارات القيادة الرشيدة لتطبيق الإجراءات المرحلية للعودة إلى الحياة الطبيعية، فهناك استمرار في تعليق العمرة والزيارة في الفترة الحالية”، بحسب حساب الوزارة الرسمي على “تويتر”. ​وأضافت الوزارة، أنه “ستتم المراجعة الدورية لذلك وفق مسار الجائحة والتوصيات الصادرة من اللجنة المختصة”. وجاء تأكيد الوزارة بعد إجراءات تخفيف القيود والإجراءات التي تتخذها المملكة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وزارة الحج والعمرة توضح موقف العمرة في الوقت الحالي 
وزارة الحج والعمرة توضح موقف العمرة في الوقت الحالي

الداخلية السعودية تكشف موعد عودة مكة المكرمة للحياة الطبيعية وأهم ملامح المرحلتين التدريجيتين

تتجه أنظار المجتمع الإسلامي أجمع إلى مكة المكرمة. ويتساءلون متى ترفع وزارة الداخلية السعودية اجراءات الحظر الموجودة في هذه المدينة المقدسة للمسلمين. لذلك أصدرت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، الموافق 27 مايو 2020، بيانًا يوضح الاجراءات القانونية التي سيتم تنفيذها في مكة المكرمة وهذا ما سنتحدث عنه في تقريرنا التالي.

مراحل عودة مكة المكرمة إلى الحياة الطبيعية وفك الحظر تدريجيًا

قالت وزارة الداخلية السعودية إن عودة الحياة الطبيعية لمكة المكرمة ستكون عبر اثنين من المراحل. المرحلة الأولى تبدأ في 8 شوال 1441 هجريًا، وتبدأ المرحلة الثانية في 29 شوال من عام 1441هجريًا.

(أولًا) المرحلة الأولى لعودة الحياة الطبيعية لمكة المكرمة

(1) سيتم رفع قرار منع التجوال بصورة جزئية من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساء.

(2) يسمح بممارسة رياضة المشي في الأحياء وداخلها طوال الأيام.

(3 ) يمكن للمواطنين والوافدين أن يمارسوا جميع الأنشطة المستثناة بقرارات ملكية سابقة.

(4) مسموح بأن تدخل مدينة مكة المكرمة أو تخرج منها.

(5) يمكن أن تقام صلاة الجمعة، وتقام صلاة الجماعة في المسجد الحرام بشرط اتباع الإجراءات المتبعة في الوقت الحالي والمعتمدة بالأساس على التباعد الاجتماعي والوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19.

(6) الجميع يلتزم بتطبيق التدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية من فيروس كورونا خاصة في الأحياء المعزولة.

ما هي المرحلة الثانية لفك حظر التجول من مكة المكرمة وعودة الحياة الطبيعية فيها؟

(1) يتم رفع منع التجول بصورة جزئية ليكون بداية من الساعة السادسة صباحًا، وإلى الساعة الثامنة مساء.

(2) مسموح أن تقام صلاة الجمعة، وتقام صلاة الجماعة لجميع الصلوات المفروضة ولكن لابد أن يتم تطبيق الاجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية ضد فيروس كورونا.

(3) مسموح بأن يفتح أصحاب المحلات التجارية محالهم وأنشطتهم، وكذلك للأنشطة التي تم استثناءها بقرارات ملكية سابقة، وذلك بخصوص الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي.

(4) إلزام جميع المتواجدين في مكة المكرمة بأن يطبقوا الاجراءات التباعدية الاجتماعية في جميع أماكن مكة العامة في كُل الأوقات من اليوم. وممنوع أي تجمع لأي غرض اجتماعي لما يزيد عن خمسين شخص في مجالس العزاء أو مناسبات الأفراح.

(5) يسمح بممارسة رياضة المشي في أحياء مكة المكرمة طول اليوم.

(6) يحظر إقامة أي أنشطة اجتماعية لا توجد فيها أي تباعد اجتماعي، ولنضرب مثالًا على ذلك مثل صالونات الحلاقة والتجميل، والمراكز الترفيهية، أو النوادي الصحية والرياضية، وإلخ من الأنشطة التي تذكرها وزارة الداخلية وجهات السعودية المختصة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.