توزيع قطع اراضي سكنية بالعراق | رابط استمارة التقديم على الأراضي عبر وزارة الاعمار والاسكان والبلديات

التقديم على قطع الأراضي السكنية عبر استمارة التقديم أصبحت حديث الشارع العراقي منذ إعلان وزارة الاعمار والاسكان والبلديات عن استمارة توزيع الأراضي السكنية للمواطنين، وقد وضح بنكين ريكاني وزير الإعمار والإسكان أنه منذ اليوم الأول لتوليه الوزارة عمل على وضع خطط لخدمة المواطنين بتوزيع قطع أراضي سكنية وقد تحولت الآن عمليات التخطيط والدراسة الى مشروع يخدم فئة كبيرة من المواطنين العراقيين بعد تحول المشروع إلى قرار من مجلس الوزراء رقم 70 لعام 2019.

وقد وضح السيد الوزير من خلال صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن رابط استمارة تقديم الأراضي حيث يقوم المواطن بالدخول عليه وتعبئة البيانات وإرسالها الكترونياً من خلال أي جهاز كمبيوتر او موبايل ولا حاجة الى ذهاب المواطنين إلى مقرات الوزارة للتقديم.

مبادرة توزيع قطع الأراضي السكنية

أطلقت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة مبادرة جديدة تمنح للمواطنين العراقيين التسجيل الكترونياً عبر استمارة الكترونية أعدتها خصيصاً لهذا الغرض، وهى تشكل كافة فئات المجتمع العراقي، حيث تحتاج تلك المبادرة الى تشريعات قانونية تعمل على تطبيقها وقاعياً.

التقديم على قطع أراضي سكنية

تسهيلاً على المواطنين طرحت وزارة الإعمار والإسكان استمارة الكترونية للتقديم على قطع الأراضي المعلنة حيث توقف رابط استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية لعدة ساعات نتيجة الضغط الكثيف والإقبال على التسجيل بالاستمارة، حيث أرسل أحد المواطنين شكوى تعطل رابط استمارة تقديم الأراضي الى السيد الوزير بنكين ريكاني عبر فيسبوك، وجاء الرد بأن سبب التعطيل هو الإقبال الكثيف على التسجيل، وعمل الفريق المختص على حل تلك المشكلة سريعاً.

أخطاء تعبئة بيانات استمارة التقديم على قطع الأراضي

هناك عدة أخطاء قام بها جانب كبير من المتقدمين عبر الاستمارة الالكترونية حيث جائت معظم هذه الأخطاء في إدخال البيانات مثل رقم الهاتف وغيرها من البيانات التي تطلبها استمارة تقديم الأراضي الالكترونية وقد وضح وزير الاعمار والاسكان أن هناك فريق مختص سوف يتم تشكيله من قبل وزارة الإعمار والإسكان لحل كافة المشاكل التي ترد بالتسجيل في استمارة توزيع الأراضي الإلكترونية وسوف تعمل الوزارة على إعلان هذه الأرقام قريباً.

المشاكل التي تواجه توزيع الأراضي

استعرض بنكين ريكاني وزير الاعمار بعض المشاكل التي عطلت مشروع توزيع الأراضي حيث وصف هذا الملف بالتعقيد منذ وقت طويل، وان معظم الأراضي الموجودة حول المدن لها حقوق تصرف وعقود زراعية تواجهها بعض المشاكل، ولا توجد تخصيصات لكي تعمل على تعويض المتضررين وأصحاب الملكيات الخاصة، ولذلك قد حصلت وزارة الاعمار والاسكان على قطع اراضي في محافظات مختلفة، ومن بينها البصرة والكوت والحلة وغيرها.

ماذا بعد الحصول على قطع الأراضي السكنية؟

هناك مجموعة من الإجراءات تجريها وزارة الاعمار والاسكان على قطع الأراضي منها فحوصات خاصة بالتربة ودراسات هندسية كما تستمر عمليات المصادقة على الفحص لمدة يحددها القانون بـ 60 يوم، ويليها عمليات فرز قطع الأراضي السكنية المقرر توزيعها على المواطنين.

رابط استمارة تقديم قطع الأراضي السكنية وطريقة التقديم

حددت وزارة الاعمار والاسكان 4 فئات مختلفة للتقديم عبر  استمارة تقديم الأراضي وهم.

  • العوائل المشمولة بالرعاية الاجتماعية.
  • اصحاب الاعاقة.
  • فئات أخرى متخلفة (سعر الخدمة).
  • فئات مرتفعة الدخل للقطع الكبيرة.

منذ اليوم الاول لتسلملي مهامي كوزير للاسكان والبلديات وضعنا الخطط لمشروع توزيع الاراضي السكنية والحمد لله تحول…

Gepostet von ‎بنكين ريكاني Bangen Rekani‎ am Sonntag, 15. Dezember 2019

وهناك بعض الشروط للمتقدمين يتم الاطلاع عليها قبل تعبئة استمارة التقديم الالكترونية وبالتالي يمكنكم الدخلو الآن على رابط تقديم الأراضي “http://land.moch.gov.iq” واختيار الفئة التي تنتمي اليها، والاطلاع على الشروط والبدء في تسجيل البيانات عبر الاستمارة الالكترونية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.