توجيهات من السيسي لدعم المواطنين في أزمة فيروس كورونا

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة جمهورية مصر العربية، السفير بسام راضي، إنه قد تم عقد اجتماع اليوم بين رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، ووزير السياحة والآثار، ووزير التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزيرة التعاون الدولي، ووزير المالية، ووزيرة التجارة والصناعة، ووزير الطيران المدني، ووزير قطاع الأعمال العام، ونائب وزير المالية، ووكيل محافظ البنك المركزي، ومستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

وقد تم عقد هذا الاجتماع اليوم الاثنين لمناقشة الأحوال الاقتصادية في ظروف أزمة فيروس كورونا، ومناقشة الإجراءات الحكومية التي يتم أخذها خلال هذه الفترة للتعامل مع أزمة كورونا ولتخفيف العبء عن المواطنين والقطاعات المتضررة، هذا حسب ما صرح به المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

توجيهات من السيسي لدعم المواطنين في أزمة فيروس كورونا 1
الرئيس عبد الفتاح السيسي

التوجيهات التي اتخذها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي:

  • قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي استمرار العمل بالمشروعات المتعلقة بالنشاط السياحي، وإعفاء الفنادق والمنشآت السياحية من الضرائب العقارية، وتأجيل دفع المستحقات المفروضة على الفنادق والمنشآت السياحية حتى 3 أشهر وبدون فرض أي غرامات أو فوائد تأخير، وجاء هذا وفقاً لما تم الاتفاق عليه بين وزارة السياحة والآثار ووزارة المالية.
  • وجه الرئيس السيسي البنك المركزي بدراسة تقديم تمويل من البنوك للفنادق والمنشآت السياحية، بهدف تمويل العمليات التشغيلية للحفاظ على العمالة، وأن يكون هذا التمويل بفائدة مخفضة.
  • أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين كفاءة البنية التحتية للأماكن السياحية، لتكون جاهزة لاستقبال السياح والزائرين المصريين بعد انتهاء أزمة كورونا.
  • لمساندة قطاع الطيران المدني، قرر الرئيس السيسي بتوفير قرض لقطاع الطيران بفترة سماح تستمر لمدة عامين، مع دراسة فكرة تحمل وزارة المالية لبعض الأعباء المالية التي وقعت على عاتق قطاع الطيران المدني خلال الفترة الحالية.
  • وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي سداد 30% من مستحقات المصدرين لدى صندوق دعم الصادرات ولا يقل عن 5 مليون جنيه لكل مصدر، وأن يتم السداد قبل نهاية العام المالي الحالي.
  • وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي منح جميع أعضاء العمالة الغير المنتظمة المتأثرة بأزمة فيروس كورونا، مبلغ قدره 500 جنيهاً في الشهر ولمدة 3 شهور، وقرر عمل صندوق طوارئ في وزارة القوى العاملة للبدء على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صرف مرتبات أعضاء العاملة المنتظمة المتأثرة بأزمة فيروس كورونا.
  • وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسرعة في بناء 250 ألف وحدة من وحدات الإسكان الاجتماعي، وسرعة الانتهاء من بناء 100 ألف وحدة إسكان بديل لسكان المناطق الغير آمنة.
  • ولمساعدة الشركات والمنشآت المتضررة، قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تقسيط الضرائب على تلك الشركات والمنشآت على 3 أقساط بحيث تنتهي في 30 يونيو 2020، مع تأجيل دفع وتقسيط الضرائب العقارية على تلك الشركات والمنشآت حتى 3 أشهر، بدون فرض أي غرامات أو فوائد تأخير.
  • وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقسيط الرسوم المفروضة على الشركات والمنشآت مقابل الخدمات الإدارية لمدة 3 أشهر بدون أي فوائد، مع تأجيل دفع اشتراكات التنمية الاجتماعية على تلك الشركات والمنشآت لمدة 3 أشهر أيضاً بدون فرض غرامات تأخير.

وذكر المتحدث الرسمي، أن في هذا الاجتماع عرض وزير السياحة أثار أزمة كورونا على القطاع السياحي، وأثارها على الوضع الاقتصادي وعلى العاملين في القطاع، وعرض أيضاً الجهود التي تبذلها الوزارة لتعقيم وتحسين كفاءة البنية التحتية للأماكن السياحية، وعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أثار فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي العالمي، وبعد مراجعة المؤسسات الدولية تقديرات النشاط الاقتصادي، تم اكتشاف أن الاقتصاد العالمي يدخل في حالة ركود، مع ارتفاع معدلات البطالة في العديد من الدول، وتراجع حركة التجارة العالمية، وذكرت وزيرة التعاون الدولي الجهود التي يتم بذلها للتواصل مع جميع المؤسسات المالية الدولية، لتوفير تمويلات للحكومة المصرية بشروط مناسبة للمساعدة في الحد من أثار أزمة كورونا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.