تكليف “عقارات الدولة” بحماية الملكية العامة والخاصة.. وهذه أبرز القواعد المقررة

في إطار الجهود التي تقوم بها المملكة العربية السعودية للتأكيد على اهتمام الدولة بالملكية العامة والخاصة وحمايتها، أصدرت الموافقة الملكية قرارًا بتكليف الهيئة العامة لعقارات الدولة للنظر في الطلبات الخاصة بتمليك العقارات التي تقدم من ذوي الشأن، حيث أكد محافظ الهيئة العامة لعقارات الدولة، أن الهيئة سوف تضع قواعد وآليات تنفيذ مقتضى الموافقة، لافتًا إلى أنها ستعلن من خلال قنواتها الرسمية عن طريقة تقديم الطلبات بعد استكمال الإجراءات النظامية المطلوبة لذلك.

تكليف "عقارات الدولة" بحماية الملكية العامة والخاصة.. وهذه أبرز القواعد المقررة 1

الطلبات ستشمل أي طلب تملك عقار لم يسبق الفصل فيه بحكم نهائي

وأوضح “محافظ الهيئة”، أن أي طلب خاص بتملك عقار لم يسبق الفصل فيه بحكم نهائي سيكون ضمن الطلبات التي سيتم النظر فيها، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تنظر في طلبات تملك العقارات متى ما كانت بموقع لا يجوز فيه اكتساب الملكية شرعاً أو نظاماً، أو تعارض مع المخططات التنظيمية أو نفت المصورات الجوية وجود إحياء فيه أو كان يخالف أمر المنع الذي صدر في تاريخ 9 – 11 – 1387هـ.

قواعد وضوابط النظر في طلبات تملك العقارات

وعن أبرز القواعد والضوابط والآليات الخاصة بالنظر في طلبات تملك العقارات، فجاءت وفقًا لما نشرته الهيئة العامة لعقارات الدولة على النحو التالي:

  • عدم النظر في طلبات التملك الداخلة ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والتعليمات.
  • عدم النظر في أي طلب تملك لعقار سبق الفصل فيه بحكم مكتسب للصفة النهائية.
  • يقتصر النظر في تملك العقارات المحياة قبل أمر المنع من الإحياء الصادر عام 1378، وذلك على المساحات المتوافقة مع المصورات الجوية.
  • عدم النظر في طلبات التملك التي تنفي المصورات الجوية المعتمدة أو المخططات التنظيمية، وجود إحياء فيها قبل أمر المنع من الإحياء 1378.

آليات تنفيذ مقتضى الموافقة

وبالنسبة لكيفية التنفيذ أوضحت الهيئة، خلال الإيضاحات التي نشرتها، الأليات الخاصة بالتنفيذ والتي جاءت على النحو التالي:

  1. تشكل لجنة من 3 أشخاص بالهيئة من ذوي الخبرة في القضايا الخاصة بالعقارات، مهمتها مراجعة ما توصلت إليه من اللجان التي تم تشكيلها.
  2. تشكل لجنة أو أكثر بالهيئة وعضوية الوزارات من ذوي الاختصاص للنظر في الطلبات الخاصة بتملك العقارات المقدمة من أصحاب الشأن.
  3. تعد الهيئة قواعد وضوابط عمل اللجان المشكلة وتعتمد من قبل رئيس مجلس إدارة الهيئة.
  4. ترفع الهيئة للمقام السامي للتوجيه بما يراه حيال إصدار قرار تمليك كل عقار.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.