تكبيرات الحج وتكبيرات عيد الأضحى المبارك وعرفات

مع قرب قدوم عيد الأضحى المبارك ويوم عرفة يبحث الناس عن تكبيرات الحج وتكبيرات عيد الأضحى المبارك، وسماعها بشكل مستمر وترديدها أيضا، فهي تبعث الراحة والهدوء على النفس وتدخل البهجة على القلب، وهي من شعائر الحج المحببة للنفس، ويتم الإستماع إليها في كل مدينة وكل بيت مسلم في وقفة عيد الأضحى.



ويعتبر التكبير أيام العيد من السنن المهمة ذات الأجر العظيم، ومن المستحب رفع الصوت بالتكبير، وهو غير مقيد بمكان أو وقت للحجاج، بينما يبدأ التكبير من فجر يوم عرفة لغير الحجاج.



وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر بأنه قال ( ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه أو عن شماله من حجر أو شجر أو مدر ، حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا ) رواه الترمذي، وورد عنه أيضا قوله ( أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي أن يرفعوا أصواتهم بالإهلال والتلبية) رواه الترمذي .

تكبيرات الحج وتكبيرات العيد

أما عن صيغة تكبيرات الحج فهي ” لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد و النعمة لك و الملك ، لا شريك لك”، وتختلف صيغة تكبيرات العيد عنها فتكون “(الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيراً والحمد لله كثيراً وسبحان الله بكرةً وأصيلا، وصلى الله على محمد وعلى أله وصحبه وسلٌم تسليماً كثيرًا).



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.