تقرير وزارة الصحة السعودية اليوم الإثنين 4 يناير 2021 بشأن مستجدات فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية بلوغ عدد إصابات فيروس كورونا المستجد اليوم الإثنين 4 يناير 2021 نحو 94، وتسجيل نحو 10 حالات وفيات -رحمهم الله-، فيما تم وصول حالات التعافي نحو 166 حالة تعافٍ، ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية نحو ,354609 حالة -ولله الحمد-.

وجاءت مدينة الرياض في المقدمة في أعلى الأرقام إصابة بـكوفيد 19، حيث بلغ عدد الإصابات بها نحو 34 حالة، تبعتها مدينة مكة المكرمة، فبلغ عدد حالا الإصابة بها نحو 28 حالة، ثم المنطقة الشرقية بعدد حالات بلغ 15 حالات، تأتي بعدهم المدينة المنورة بعدد حالات بلغ 6 حالات، ثم مدينة الحدود الشمالية بعدد حالات بلغ 3 حالات.

تقرير وزارة الصحة السعودية اليوم الإثنين 4 يناير 2021 بشأن مستجدات فيروس كورونا 1

يذكر أن سبق وأعلنتْ الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، يوم الخميس المنقضي 22 ديسمبر 2020، عن موافقتها على تسجيل لقاح “فايزر-بيونتيك” لفيروس كورونا ( Pfizer-BioNTech COVID-19 Vaccine) في المملكة العربية السعودية، بعد أن تقدمت شركة “فايزر” لطلب الموافقة على تسجيله، لتتمكن بعد ذلك الجهات الصحية في المملكة من استيراد اللقاح واستخدامه، وتوزيعه على كافة مواطني المملكة للحد من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

كما صرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية بأن لقاح فايزر فعال وآمن لديهم، ولا توجد أية شكاوى منه، حيث أنه اجتاز جميع مراحل اختبار اللقاحات، وصرحت الصحة بأن المعلمون والمعلمات سيتلقون اللقاح بداية من يوليو 2021، وستوفر المملكة مقرات مركزية مخصصة لحقن اللقاح من خلالها.

يذكر أنه في ظل أوضاع فيروس كورونا المستجد، وتحور السلالة القديمة منه إلى سلالة جديدة تختلف في أعراضها عن السلالة الأولى، وكونها تمتاز بسرعة انتشار أكبر، وشراسة أعلى ونسب وفيات ليست بالهينة، كانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية في وقت سابق تعليق كافة رحلاتها الجوية والبحرية والبرية من وإلى خارج البلاد مع جميع الدول لمدة أسبوع واحد قابل للتجديد، إلى أن جاء يوم الأحد اليوم 3 يناير 2021، في تمام الساعة الحادية عشر صباحاً قد أوقفت المملكة تعليق رحلاتها الجوية والبحرية، وإعادة نشاطهما ثانية، مع البقاء على كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، إلى أن يرفع الله الوباء عن البلاد والعالم أجمعين.

ما هو مرض كوفيد-19؟

مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه آخر فيروس تم اكتشافه من سلالة فيروسات كورونا، ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس الجديد ومرضه قبل بدء انتشاره في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019. وقد تحوّل كوفيد-19 الآن إلى جائحة تؤثر على العديد من بلدان العالم، مخلفا ورائه العديد من الوفيات والإصابات.

ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19 في ‏الحمى والإرهاق والسعال الجاف، كما تشمل الأعراض ‏الأخرى الأقل شيوعاً ولكن قد يُصاب بها بعض ‏المرضى: الآلام والأوجاع، واحتقان الأنف، ‏والصداع، والتهاب الملتحمة، وألم الحلق، والإسهال، ‏وفقدان حاسة الذوق أو الشم، وظهور طفح جلدي ‏أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين، وعادة ما ‏تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ بشكل تدريجي، ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن يشعروا إلا ‏بأعراض خفيفة جداً.

خصائص السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد:

  • لم يثبت عمليا أن السلالة الجديدة تسبب أعراض أقوي.
  • السلالة الجديدة انتشرت بشكل سريع، وتمثل حوالي 60% من إجمالي حالات الإصابة في لندن.
  • معدل انتشار السلالة الجديدة نفسها سريع، لكن هناك خلاف بين العلماء حول تفسير سبب سرعة انتشرها المفاجئ، فلربما يرجع السبب إلى أن الطفرة التي حدثت له زودت من شدة عدوى الفيروس بنسبة 70%، أم أن الظروف البيئية بشكل عام الغير المواتية، من اختلاط وتجمع وعدم مراعاة الإجراءات الاحترازية بشكل سليم، هي سبب الانتشار.
  • قامت بعض الدول بوقف رحلات الطيران من وإلى انجلترا، وقاموا بفرض المستوى الرابع من الإجراءات الاحترازية في لندن و جنوب انجلترا، هذه الاجراءات كلها ترجع إلى دي الخوف من الإنتشار السريع بسبب الكريسماس و الاعياد.
  • السلالة الجديدة موجودة في انجلترا من سبتمبر المنقضي، وحتى عدد من الدول الاخرى.
  • لا يوجد أي دليل على كون السلالة الجديدة أقوى أو أنها لن تستجيب للقاح.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.