تفعيل المحاكمة عن بعد وإدارة 46 سجنا إلكترونيا بالسعودية

أعلنت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، عن تفعيل المحاكمة عن بعد في 35 محكمة وإدارة 46 سجنًا في أنحاء المملكة إلكترونيًّا، لسرعة النظر في القضايا وتسهيل إجراءات التقاضي للسجناء، وذلك بالتعاون بين الوزارة والمديرية العامة للسجون.

يأتي ذلك ضمن خدمات الوزارة الإلكترونية التي دشنتها خلال الفترة الماضية، لتوفير الوقت والجهد على المستفيدين من هذه الخدمات وحمايتهم من عدوى فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه الممكلة حظر تجوال كامل الفترة المقبلة في جميع أنحاء البلاد.

تفعيل المحاكمة عن بعد

وقالت وزار العدل السعودية، في بيان لها اليوم الخميس: إن تفعيل المحاكمة عن بعد طُبّق في المحاكم الجزائية والمحاكم العامة في عدد من المناطق بالممكلة وذلك على النحو التالي:

الدمام، جدة، الرياض، جازان، مكة المكرمة، الخرج، الباحة، بريدة، القريات، رنية، شرورة، أبها، تبوك، حائل، نجران، خميس مشيط، إضافة إلى المحاكم العامة في بيشة، محايل عسير، الدوادمي، المخواة، رجال ألمع.

وبالنسبة للآلات والتقنيات المستخدمة لتفعيل المحاكمات إلكترونيا، فقد أوضحت وزارة العدل بالمملكة، أنها تشمل كاميرات، ونظام “مرئي” مُتصل بقاعات المحاكمة في السجون، ودمج المترجم والسجين معًا، بالإضافة إلى وجود ممثلي أطراف الدعاوى، وشاشة عرض متصلة بالسجون.

6 آلاف جلسة قضائية

وكشفت وزارة العدل العسودية عن أن جرى تفعيل المحاكمة عن بعد بواقع 6 آلاف جلسة قضائية، خلال الفترة الماضية، بأنظمة اتصال حديثة، بهدف بث المحاكمات بين السجون والمحاكم، وربطها بالجهات الأخرى التابعة للوزارة.

ووفقًا لبيان وزارة العدل السعودية، فإن هذا المشروع يستهدف توفير الوقت والجهد لنقل السجناء من وإلى المحاكم، وفي الوقت نفسه يضمن للجميع، ضمانات قضائية في أثناء المحاكمة، كما يأتي ضمن نهج الوزارة في رقمنة خدماتها.

تفعيل المحاكمة عن بعد وإدارة 46 سجنا إلكترونيا بالسعودية 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.