تفاصيل مكافأة نهاية الخدمة للعاملين وقيمتها وطريقة صرفها

تحديد قيمة مكافأة نهاية الخدمة والحصول عليها هي الأزمة الكبرى التي يعاني منها كل موظف مع نهاية فترة عمله لتبدأ رحلة عذابه محاولا إستيفاء الشروط والأوراق التي تمكنه من إنجاز حصوله على مستحقاته المالية من الجهة التي يعمل فيه.

وجاء قانون المعاشات الجديد الذي تم إقراره مؤخرا وبدأت وزارة التضامن الإجتماعي في تطبيقه ليحدد المستحقين للحصول على مكافأة نهاية خدمتهم بعد إنتهاء المُدد القانونية.

هؤلاء المستحقون لمكافأة نهاية الخدمة وهذه طريقة صرفها

مكافأة نهاية الخدمة لن تكون متاحة للجميع لأن هناك أعمال غير نظامية لذلك حدد القانون المستحقين لها على النجو التالية “العاملون في الجهاز الحكومي للدولة، عمال القطاع العام، عمال القطاع الخاص، العرضيين والمؤقتين في جهاز الدولة الحكومة”.

ووفقا لنص القانون فالمكافأة سيكون لها مصادر تمويلية منها اقتطاع جزء مالي شهري من القيمة التي يدفعها الموظف للتأمينات وكذلك صاحب العمل بقيمة تقدر بنحو 1% تخصص كتمويل للمكافأة أثناء فترة الخدمة الفعلية.

حساب جديد لصرف مكافأة نهاية الخدمة يعالج الأزمة

أعلنت هيئة التأمينات الإجتماعية  أنها بعد الانتهاء من تفعيل قانونها الجديد ستقوم بعمل حساب خاص بالمكافأة لكل فرد مؤمن عليه من رب عمل  ويتم وضع الجزء المقتطع من اشتراكه التأميني شهريا فيه وسيتم إحتساب المكافأة من خلال القيمة الإجمالية للمبالغ المقتطعة في هذا الحساب فضلا عن عوائدها الإستثمارية على أن يتم صرفها وفقًا للقواعد القانونية لكل من بلغ سن المعاش القانوني أو تعرض لعجز كلي أو للورثة عقب الوفاة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.