تفاصيل صفقة أرامكو السعودية لشراء 70% من سابك

تصدّرت تفاصيل صفقة أرامكو السعودية لشراء 70% من سابك عناوين الصحف السعودية والعاليمة، اليوم، إذ تُعد نلك الصفقة الأكبر في سوق المال السعودية “تداول”، وهي تقدر بحو 259.125 مليار ريال، أي 69.1 مليار دولار أمريكي.

وبعد هذه الصفقة الكبرى فإن أرامكو قد وضعت قدما راسخة في في قطاع البتروكيميائيات عالميًّا، بل من المتوقع أن تكون ضمن القطاعات الأسرع في الطلب على النفط الخام في السنوات المقبلة، خصوصًا أن أرامكو وسابك بلغ انتاجهما من البتروكيميائيات في 2019 نحو 90 مليون طن.

شركة أرامكو السعودية تستحوذ على 70% من سابك

وتسعى شركة أرامكو السعودية بعد هذه الصفقة الكبرى بالاستحواذ على 70% من شركة سابك إلى تطوير قدراتها المتكاملة في التكرير والبتروكيميائيات، وخلق قيمة مضافة من التكامل في الهيدروكربونات.

ووفقًا لياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة،فإن هذه الصفقة تُعد إنجازًا تاريخيًّا، إذ تُوفر رأس المال الذي يُعزز استراتيجية الاستثمار طويل المدى لصندوق الاستثمارات العامة.

هدف أرامكو الاستراتيجي

أما أمين بن حسن الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية فقد أكد بعد هذه الصفقة، أنها تُحقق لأرامكو هدفها الاستراتيجي في أن تصبح الشركة العالمية الرائدة في مجالي الطاقة والكيميائيات.

تفاصيل صفقة أرامكو السعودية لشراء 70% من سابك 1

وأوضح “الناصر” أن أرامكو أصبحت بالفعل في طليعة شركات العالم، كما أن الصفقة الكبرى التي استحوذت من خلالها على 70% من سابك ستعطيها قوة إلى قوة، لأن سابك فخر للصناعة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى حضورها العالمي المميز، وذلك بفضل كفاءة إدارتها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.