تفاصيل تعميم إلغاء وزارة العدل عقوبة الجلد التعزيرية في جميع المحاكم بعد تطبيقها لسنوات في الدولة السعودية

صدرت مجموعة من القرارات اليوم من معالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، ولعل أهم هذه القرارات إلغاء عقوبة الجلد التعزيرية، والعمل على الاكتفاء بالحبس بالسجن أو الغرامة أو بهما معًا أو استخدام عقوبات بديلة وفق ما يصدره وليّ الأمر في المملكة العربية السعودية من قرارات أو أنظمة تتعلق بهذا الشأن من العقوبات.

تفاصيل إلغاء وزارة العدل عقوبة الجلد التعزيرية.

وأصدر الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وزير العدل السعودي، التعميم لكافة المحاكم السعودية بأن يتم تبليغ جميع المحاكم بالقرار الذي صدر من المحكمة العليا والذي يتضمن أنه يتوجب على المحاكم أن تلغي عقوبة الجلد التعزيرية ويكتفوا بالسجن أو الغرامة المالية أو بالاثنين أو العقوبات البديلة التي سيصدرها ولي الأمر فيما بعد بخصوص هذا الأمر.

المحكمة العليا مختصة بتقرير مباديء عامة في المسائل القضائية

وأشار إلى أن التعميم من وزارة العدل تم اتخاذه إقرار به بعد مجموعة من الدراسات التي أجرتها الهيئة العامة للمحكمة العليا لعقوبة الجلد التعزيرية وما يصاحبها من آثار على الفرد والمجتمع. وهذا القرار مأخوذ وفق اختصاص المحكمة العليا الذي تم ذكره في المادة الثالثة عشر من نظام القضاء المنظمة لاختصاصات الهيئة العامة للمحكمة العليا، ولعل أبرزها هو تقرير مباديء عامة في المسائل القضائية.

تجدر الإشارة أنه في شهر أبريل الماضي أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، قرارها بإلغاء عقوبة الجلد من قائمة العقوبات التي يتم العمل بها في قضايا التعزير، ورحبت هيئة حقوق الإنسان ونشرت على حسابها الرسمي على تويتر الترحيب قائلة: ترحب الهيئة بقرار المحكمة العليا المتضمن إلغاء عقوبة الجلد في قضايا التعزير، وذلك بتوجيه المحاكم بالاكتفاء بعقوبتي السجن أو الغرامة أو بهما معاً أو بأي عقوبة بديلة. ويضاف ذلك إلى الإصلاحات المتحققة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وبإشراف ومتابعة مباشرتين من قبل سمو ولي العهد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.