تفاصيل الظاهرة الغريبة في مجال الأرض المغناطيسي وسر حدوث كارثة لو ازداد ضعفه

أصدر العلماء المتخصصين في الفلك تحذيرًا من احتمالية حدوث كارثة بسبب ضعف المجال المغناطيسي للكرة الأرضية. وأوضحوا أن هذا المجال المغناطيسي من الأشياء الحيوية على كوكب الأرض لأنه يحمي الإشعاع الشمسي. ولم يستطع العلماء حتى الآن التوصل لسبب هذا الضعف حتى الآن.

المجال المغناطيسي لكوكب الأرض يضعف بنسبة 10 بالمائة

وأوضح العلماء المتخصصين في علوم الفضاء أن مجال الكرة الأرضية المغناطيسي يضعف بنسبة 10 % في المتوسط باستمرار. وفقد قوته خلال القرنين الماضيين، إلا أن الضعف مازال يتزايد بصورة ضخمة جدًا في المنطقة التي تمتد من إفريقيا إلى أمريكا الجنوبية.

وأوضح العلماء أن المجال المغناطيسي للكرة الأرضية وضعفه يسبب مجموعة من الصعوبات الفنية للأقمار الاصطناعية، وسفن الفضاء التي تدور حول الأرض. وأوضح العلماء المتخصصون في الفلك أن التغيير يحدث في القطب الشمالي، والقطب الجنوبي وأدى ذلك إلى ضعف مجال الأرض المغناطيسي. إلا أن التغيير لا يحدث في فترة قصيرة بل ربما يتطلب قرنين من الزمان تقريبًا.

ما هو المجال المغناطيسي للكرة الأرضية؟

المجال المغناطيسي للأرض عبارة عن توزيع للقوة المغناطيسية حول أو بداخل مغناطيس الكرة الأرضية أو أحد المصادر التي تولد للمجال المغناطيسي. ويتم التعبير عنه بشكل خطوط تتجه من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي بالمغناطيس. وهي تتحرك من القطب الموجب إلى القطب السالب. ويظهر المجال المغناطيسي على شكل خطوط مستمرة فاصلة فيما بينها مسافات ثابتة. وتعبر عن كمية التدفق للمجال أي مقدار قوة المجال المغاطيسي وكثافته بحيث كلما كانت المسافة بين الخطوط أقل فإن ذلك يعبر عن عدد خطوط أكبر وكثافة أكبر مما يدل على قوة المجال المغناطيسي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.