القضاء على عشوائية توكيلات بيع السيارات.. تعرف على قانون المرور الجديد

قانون المرور الجديد بشأن التوكيلات حيث قامت الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور بشان توكيلات البيع الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، والذي قد وافقت عليه لجنة الأمن القومي والدفاع بمجلس النواب والذي يرأسها اللواء كامل عامر، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، وسيتم مناقشته مرة أخرى أمام الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس الشعب في الجلسات المقبلة .

نص قانون المرور الجديد

قانون المرور الجديد بشأن التوكيلات ينص على :

(المادة الأولي) :

تضاف إلى قانون المرور الصادر بالقانون رقم 69 لسنة 1972 فقرة ثانية للمادة (19) مع إعادة ترتيب الفقرة اللاحقة لها، وفقرة ثالثة للمادة (32) نصهما الأتى :

– المادة (19 فقرة ثانية) :

وفى جميع الأحوال لا يجوز نقل ملكية المركبة الإ بناء على طلب مالكها، أو وكيله الخاص لمرة واحدة، ولا يجوز إصدار توكيل ثان من المالك أو وكيله عن ذات المركبة ويجب نقل الملكية خلال 3 أشهر من تاريخ صدور التوكيل، والإ اعتبر كأن لم يكن.

المادة (32) فقرة ثالثة :

وتُجدد رخصة المركبة بناء على طالب مالكها، كما يجوز تجديدها بالنسبة للأشخاص الطبيعين بتوكيل خاص لمرة واحدة من مالك المركبة يكون ساريًا لمدة 3 أشهر من تاريخ صدوره والإ أعتبر كأن لم يكن، أما بالنسبة للأشخاص الاعتباريين يجوز تجديدها بتوكيل عام يسرى لمدة سنة من تاريخ صدوره.

(المادة الثانية) يُمنح من صدر لهم التوكيلات الخاصة المشار إليها بالمادة 19 فقرة ثانية، الصادرة بأحكام العمل بهذا القانون مهلة 3 أشهر من تاريخ صدوره لتوفيق أوضاعه القائمة، وبإنتهاء تلك المهلة أو مدة التوكيل أيهما أقرب، يعتبر التوكيل كأن لم يكن.

(المادة الثالثة)

القضاء على عشوائية توكيلات بيع السيارات.. تعرف على قانون المرور الجديد 1

وفي نهاية القانون جاءت الجملة الآتية : “ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به فى اليوم التالى لتاريخ نشره” أي سيتم العمل بالقانون الجديد بعد موافقة رئيس مجلس النواب ونشره في جريدة رسمية .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.