تعرف على حقيقة إلغاء نظام الكفالة للوافدين بالسعودية

ترددت أنباء مؤخرًا عن أن المملكة العربية السعودية بصدد اتخاذ قرار بإلغاء نظام الكفالة للوافدين المعمول به الآن، وقصر العلاقة بين صاحب العمل والوافد على عقد العمل الذي يُحدد الحقوق والواجبات بين الطرفين، وذلك في ضوء الإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها المملكة بعد إطلاق “رؤية 2030”.

وتعليقًا على هذه الأنباء، أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه تلقى تقريرًا من مكتبي التمثيل العمالي التابعين للوزارة في السفارة والقنصلية المصرية بالرياض وجدة، يفيد بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسعودية، نفت ما جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إصدار تصاريح بإلغاء الكفالة للوافدين.

حقيقة إلغاء نظام الكفالة في السعودية

وأضاف وزير القوى العاملة أن المملكة العربية السعودية نفت ذلك جملة وتفصيلا، وأكدت أن جميع قرارات سوق العمل تتم بالشراكة مع جميع الجهات وقطاع الأعمال، فهو ما زال النظام القانوني المعتمد في أرجاء المملكة على كل الوافدين من الرجال والنساء.

تعرف على حقيقة إلغاء نظام الكفالة للوافدين بالسعودية 1

ويقضي نظام الكفالة في المملكة بأن يكون أي وافد على كفالة شخص سعودي سواء من خلال شركة أو على الاسم فقط، على أن يسمح للوافد من خلال الكفالة دخول البلاد والخروج منها والحصول على قرض أو شراء سيارة، وتجديد الإقامة ونقل الكفالة وكذلك إحضار العائلة.

وفي يونيو الماضي، أعلنت السعودية، عن نظام الإقامة المميزة الذي يُعد جزءًا من “رؤية 2030” لتعزيز اقتصاد المملكة، وخلق بيئة استثمارية جاذبة، إذ يفتح هذا النظام الباب أمام آلاف المقيمين والعاملين للدخول في عالم الأعمال جنبا إلى جنب مع المواطنين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.